إعلان

"تفكير في الاعتزال ولحظات ما قبل الوفاة وسبب غياب الفنانين عن جنازته".. حكايات من حياة حسن حسني

11:18 م الجمعة 19 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- ضياء مصطفى:

تمر اليوم الذكرى الـ84 لميلاد الفنان الراحل حسن حسني، إذ إنه من مواليد 19 يونيو 1936، وهي الذكرى الأولى بعد رحيله..

ونستعرض لكم بعض الحكايات الأخيرة في حياة الراحل..

النشأة والبداية الفنية

ولد في 19 يونيو عام 1936، بحي القلعة لأب مقاول مباني، وتوفيت والدته وهو في السادسة من العمر، تلقى تعليمه في مدرسة الرضوانية الإبتدائية وحصل على شهادة التوجيهية عام 1959. قام بالتمثيل في مسرح المدرسة وحصل على العديد من الميداليات، ثم انضم إلى المسرح العسكري ثم إلى المسرح القومي.

الوفاة

توفي الفنان حسن حسني في الساعات الأولى من 30 مايو الماضي، عن عمر يناهز 84 عامًا، بسبب أزمة قلبية، ودُفن في صباح اليوم نفسه، وأقيمت صلاة الجنازة على المقابر.

اللحظات الأخيرة

تحدث هشام حسن، نجل الفنان الراحل حسن حسني، عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة والده، مؤكدا أن حالته الصحية كانت على ما يرام حتى قبل وفاته بيومين.

وأضاف "هشام"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "المساء مع قصواء" على قناة TeN TV، أن والده كان بأفضل حال خلال شهر رمضان ثم أيام العيد، ثم شعر بألم في الصدر، فأسرعوا به إلى المستشفى، إذ تم اكتشاف جلطة في القلب، رغم أنه لم يشتكِ من قلبه قبل ذلك.

لم يكن يشكو من شيء

قال الفنان أحمد صيام في تصريحات سابقة لـ"مصراوي": "تحدثت معه قبل وفاته بعدة ساعات ولم يكن يشكو من شىء إلا التهاب الأعصاب، الذي كان يعانى منه في أثناء الحركة".

وأضاف صيام: "بدأت علاقتنا الفنية وصداقتنا منذ عام 1989 عندما أخذنى للعمل معه فى إحدى المسرحيات، التي لم تلق نجاحا منذ عرضها إلا بعد مشاركتنا فيها، فإننا كنا فال حسن عليها، وقدمني حينها للناس و تعلمت منه الكثير، وشاركنا بعدها سويا فى العديد من الأعمال، وأنا لم أر ممثلا مثله يفرح لزملائه ".

سعد الصغير يلوم الفنانين

وجه الفنان سعد الصغير اللوم للفنانين الذين تغيبوا عن حضور جنازة الفنان الراحل حسن حسني.

وقال الصغير، خلال لقاء في برنامج "et بالعربي" إن "عم حسن" كان طيبا، ووقف بجواره في أول مرة له أمام الكاميرا.

وأضاف: "كنت متوقع الفنانين كلهم ييجوا، وعشان كورونا اعمل كل احتياطاتك، لكن اللي مكتوبله حاجة هيشوفها".

وتابع: "إنت جي هنا عشان تتعظ، خايف من إيه؟ هتبقى مين؟ كله هيموت في الآخر".

View this post on Instagram

A post shared by ET بالعربي (@etbilarabi) on

لا نلوم الفنانين

قال هشام حسن حسني، نجل الفنان الراحل حسن حسني، إنه لا يلوم على الفنانين عدم حضورهم جنازة والده، موضحًا: "الوفاة حدثت 3 فجرًا، ولأنهم يعلمون أنه لن تكون هناك صلاة جنازة، فقالوا: (إكرام الميت دفنه)، وتم إنهاء الإجراءات سريعًا وودفنه في الصباح".

وأضاف هشام، خلال حواره مع الإعلامية ياسمين سعيد، ببرنامج "الجمعة في مصر"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء الجمعة: "الدكتور أشرف زكي تابع معنا لحظة بلحظة، ولا يوجد تقصير، ولا نلوم أحدًا، ومقدرش أقول إن أي حد قصر".

وأردف نجل الفنان الراحل حسن حسني: "لن نزايد على حب الجمهور، ولا حب زملائه؛ لأنه له بصمة في حياتهم، ويعتبرونه أباهم أو خالهم، استحالة يقصروا معاه".

من ناحيتها، قالت فاطمة ابنة الفنان الراحل حسن حسني: "ما اتضايقتش، ومقدرين ظروف الناس كلها، الدكتور أشرف فضل معانا والناس مقصرتش، أما بالنسبة للفنانين متأكدة جدًا إن كلهم بيحبوه؛ لأن بابا كان بيحبهم، إحنا في ظرف استثنائي الناس خايفة على نفسها، محدش يلومهم".

وأردفت: "في عزاء أختي أصحابي معرفوش يدخلوا العزاء، من كثرة الفنانين والناس الموجودة في العزاء، وإحنا مش زعلانين من أي حد".

أشرف زكي يرد على لوم الفنانين

قال الفنان أشرف زكي، في تصريحات سابقة لـ"مصراوي": "لو رحنا ننتقد، لو مارحناش ننتقد برضه".

وأضاف: "الراجل مات الفجر ودفن الصبح بدري، ماحدش وصي على الفنانين، واحنا أدرى بمشاعرنا، وحسن حسني قيمة كبيرة، وكلنا زعلانين عليه".

وتابع: "يا ريت الناس ينشغلوا بحاجة غير الفنانين، هنفترض مفيش كورونا ولا الوضع الصعب اليومين دول، أهله دفنوه بعد ساعات قليلة من وفاته".

واستطرد: "فيه ناس كتير راحت على المستشفى وقت صلاة الضهر كما كان محددا سلفًا، فوجئوا إنه ادفن خلاص، منهم أشرف عبد الباقي، وبيومي فؤاد، أوس أوس، أنا كنت مسافر عرفت الخبر، رجعت لقيتهم دفنوه".

هنيدي يوضح سبب عدم حضوره

كشف الفنان محمد هنيدي، سبب غيابه عن الوداع الأخير للفنان القدير حسن حسني إلى مثواه الأخير.

وكتب هنيدي، عبر حسابه على تويتر، قائلا: "‏حسن حسني الله يرحمه زي أبويا التاني.. أكيد عمري ما هتأخر على وداع أخير له إلا لسبب قوي ".

وتابع: "عادةً ما بحبش أتكلم لما بتعب .. بس قبل رحيل حبيبي حسن حسني بيومين.. كنت بركب دعامات بالقلب، والدكاترة مانعين أي حركة..ربنا يرحمك يا عم حسن".

وأضاف : "ما تحكمش على حد وخليك حسن النية ربنا دايما أعلم بظروف عباده".

أكبر صدمة في حياة الراحل

قال هشام، نجل الراحل، إن من أصعب المواقف التي عاشها والده هي وفاة ابنته رشا التي توفيت منذ 6 سنوات، حيث مثلت صدمة كبيرة وظل منذ وفاتها محتفظاً بصورته معها كخلفية للموبايل.

آخر ظهور للراحل وآخر عمل فني

نشر الفنان الشاب محمود عمرو ياسين، حفيد الفنان الكبير محمود ياسين، صورة تجمعه بالفنان حسن حسني، عبر حسابه على إنستجرام.

ويعد ذلك هو آخر ظهور للفنان الكبير، قبل رحيله المفاجئ، منذ قليل، إثر أزمة قلبية.

أما مسلسل سلطانة المعز، الذي عرض في رمضان الماضي، مع الفنانة غادة عبدالرازق، كان آخر أعماله.

الفيلم الوحيد الذي طلب المشاركة به

قال حسن حسني، في ندوة تكريمه بالمسرح المكشوف، ضمن فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، إن الفيلم الوحيد الذي سعى للمشاركة به هو "سارق الفرح" لداود عبد السيد، مضيفًا: "عرضت عليه أن اشارك فيه حتى ولو من دون أجر، وحصلت على 5 جوائز بسبب شخصية (ركبة) التي جسدتها في الفيلم".

تفكير في الاعتزال

قال المنتج معتز ولي الدين، شقيق الفنان الراحل علاء ولي الدين، في تصريحات سابقة لـ"مصراوي": "الراحل قال مرة إنه كان هيعتزل الفن بعد موت علاء، جاتله صدمة، لأنه مربينا من زمان، وخيره علينا وكان تيمة نجاح ليس فقط لعلاء ولكن لكل الشباب اللي طلعوا في الفترة دي".

وأشار إلى أنه بعد وفاة علاء، كان حسن حسني يتصل بصورة يومية للاطمئنان على والدتهما.

وحكى معتز كيف وقف لجواره في تجربته بالإنتاج، قائلًا: "أول فيلم كنت أنا بعمله أنا وصديقي أستاذ هشام سليمان (إتش دبور) بطولة أحمد مكي، جيت عشان أتعاقد معاه قالي إنت عبيط يلا تتعاقد معايا إيه أنا أبوك، شوف عايز إيه، وقف معايا وجاملني في أجره مجاملة غير عادية، وكان مهتم بكل تفاصيل الفيلم عشان يطلع كويس".

كانت "ماجدة" زوجة الفنان حسن حسني، أكدت في شهادتها عنه ضمن كتاب "المشخصاتي" للناقد طارق الشناوي، أنها لم تر زوجها حزينا يومًا كما رأته وقت وفاة ابنته "رشا"، وكذلك وقت وفاة الفنان علاء ولي الدين، إذ لم تجف دموعه عليه لأكثر من 20 يومًا، حسب قولها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان