إعلان

علامات تلف البطاحات.. وما الموعد المناسب لتغييرها؟

11:59 ص الأحد 25 فبراير 2024

صيانة السيارات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يواصل صناع السيارات العمل بصورة مستمرة على ابتكار وتطوير أنظمة الأمان والراحة في سياراتهم، سواء داخل المقصورة أو بالأجزاء الميكانيكية والكهربائية.

ولا ينشغل الكثير من مالكي السيارات بكيفية عملها أو الأجزاء الميكانية في السيارة، أو ما النظام الذي تعتمد عليه السيارة للحصول على الطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل.

ويتسبب جهل الغالبية العظمى من السائقين في التعرض لأعطال تبدوا مفاجئة، إلا أنها ناجمة عن إهمال وعدم متابعة للحالة العامة للسيارة وما يجب استبداله من قطع ميكانيكية.

وتحتوي السيارة على مجموعة عمل لامتصاص الصدمات، على رأسها نظام التعليق "العفشة" الذي يشتمل على أجزاء مهمة منها المساعدين والبطاحات التي قد لا يفهم الكثير وظيفتها أو شكل تكوينها.

g11

تتكون البطاحات من إطار معدني يلتف حول جزء مطاطي وفي الأعلى يوجد جزء معدني يعمل كالرابط بين المساعدين وهيكل السيارة، يمكن رؤية هذا الجزء عند فتح غطاء المحرك فهو مثبت على الجانبين في المنطقة أسفل الزجاج الأمامي.

ليست البطاحات من الأجزاء التي يتم تغييرها بشكل دوري حيث قد تحتاج للاستبدال كل 100 ألف كم أو أكثر وقد يغفل السائقون عن الاعتناء بها أو ملاحظة حالتها بينما تشير عدة علامات لوجود خلل بها عند انتهاء عمرها الافتراضي.

من أوضح هذه العلامات وجود تشقق بجزئها الأعلى الموجود تحت غطاء المحرك وقد يظهر الجزء المعدني بشكل غير محكم عن المنطقة المطاطية.

يمكن أيضًا أن يلاحظ السائق عدة تغيرات على أسلوب التوجيه منها زيادة ثقل حركة عجلة القيادة خاصة عند توقف السيارة، وأثناء السير قد تظهر علامة أخرى وهي عدم رجوع عجلة القيادة لمركزها بعد الالتفاف.

كما قد يصاحب ذلك ظهور صوت طقطقة عند الانعطاف في المحاور أو القيادة بالطرق غير الممهدة.

اقرأ أيضًا:

تحت المليون جنيه.. أرخص سيارة SUV جديدة في مصر

علامات تلف البوجيهات بسيارتك.. لا تتجهالها

4 طرازات جديدة لعلامة GAC بمصر.. تبدأ من مليون و170 ألف جنيه

فيديو قد يعجبك: