إعلان

4 نصائح مهمة لتجهيز الدراجة النارية لموسم الصيف

11:13 ص الخميس 04 أبريل 2024

تدابير مهمة لتجهيز الدراجة النارية لموسم الصيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

ينتظر قائدو الدراجات النارية قدوم فصل الصيف بشدة؛ لأنه يعتبر موسم قيادة الدراجات النارية، ولكن يتعين عليهم قبل الانطلاق في جولاتهم الأولى بعد موسم الشتاء اتخاذ بعض التدابير المهمة لتجهيز الدراجة النارية لموسم الصيف.

وأوضحت مجلة السيارات "أوتو جازيته" أنه ينبغي في البداية إجراء معاينة بالنظر لأجزاء الدراجة النارية المختلفة، والتحقق من أنها لا زالت مثبتة بإحكام.

فحص الإطارات

وأضافت المجلة الألمانية أن الإطارات تعتبر من الأجزاء المهمة، التي يجب فحصها من حيث وجود تشققات أو تلفيات، خاصة أنه يمكن ملاحظة التشققات أو الانبعاجات الأخرى على جانب الإطارات بالرؤية المجردة.

كما ينبغي مراجعة قيم ضغط هواء الإطارات، والتي عادة ما تكون مدونة في دليل تشغيل الدراجة النارية، وبالنسبة للدراجات النارية، التي تم إنتاجها قبل 10 سنوات أو أكثر، فإنه ينبغي الاستفسار من الشركة المنتجة لها عما إذا كانت قيم ضغط هواء الإطارات لا تزال سارية.

وعند مراجعة ضغط هواء الإطارات في محطات الوقود، ينبغي التحقق من صلاحية الإطارات مباشرة. وإذا ظهرت على الإطارات علامات تآكل غير متساوية أو أن عمق المداس وصل إلى 2 ملم، ففي هذه الحالة يجب استبدال هذه الإطارات بأخرى جديدة من أجل ضمان متعة القيادة والسلامة على الطريق.

وعند شراء الإطارات الجديدة يجب مراعاة أن تكون مطابقة للمواصفات المذكورة في مستندات الدراجة النارية. وإذا كانت هناك اختلافات عن التجهيزات الأصلية، فإنه يلزم في بعض الأحيان الحصول على ترخيص للأجزاء أو موافقة خاصة؛ نظرا لأن شهادات السلامة من الشركات المنتجة لم تعد كافية.

ويجب أن تشمل فحوصات بداية الموسم التحقق من سلامة الجنوط؛ نظرا لأن تلفيات الجنوط يمكن أن تتسبب في عدم اتزان الدراجة النارية أثناء القيادة وتؤدي إلى سلوكيات خطيرة على الطريق. ولضمان سلامة القيادة ينبغي ألا تظهر بالإطارات أية تلفيات أو انبعاجات.

فحص المكابح

أكدت "أوتو جازيته" أن المكابح تعد من الأجزاء المهمة، التي يجب أن يشملها فحص بداية الموسم. وبمجرد رفع الدراجة النارية فإنه يمكن فحص المكابح من حيث وجود صدأ أو تلف بها، ومن المفيد أيضا التحقق من علامات التآكل على بطانات (تيل) المكابح بواسطة الكشاف اليدوي.

وفي حالة تآكل بطانات المكابح، فإنه يجب استبدالها على الفور، ويشمل فحص المكابح أيضا مراجعة زيت المكابح، الذي يجب استبداله عندما يتحول لونه إلى البني بدلا من اللون الأصفر.

مراجعة زيت المحرك

بعد انتهاء فترة الإيقاف المؤقت للدراجة النارية خلال فصل الشتاء يجب أن تشمل أعمال الفحص مراجعة زيت المحرك، كما أن ممتصات الصدمات المملوءة بالزيت يجب أن تكون محكمة ضد التسريب، ومن المفيد أيضا إلقاء نظرة فاحصة على الوصلات المفصلية والكابلات، التي يجب أن تكون مشحمة جيدا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الجنزير مشحما ونظيفا مع وجود خلوص بمقدار إصبعين عندما يجلس قائد الدراجة النارية على المقعد، وهو ما يساعد في تجنب الكثير من المتاعب خلال موسم القيادة. وعند تحريك المقود من النهاية إلى النهاية يمكن اكتشاف العيوب وأوجه القصور في سلوكيات القيادة مثل نقاط الثبات أو زوايا التوجيه المختلفة.

فحص البطارية

وقبل تشغيل محرك الدراجة النارية يجب فحص البطارية والتحقق من مستوى السائل وجهد البطارية. وإذا لزم الأمر، يجب إعادة ملء الغرف بالماء المقطر وشحن البطارية، وإذا لم تتوافر الدراية الفنية الكافية لدى قائد الدراجة النارية للقيام بهذه الفحوصات، فمن الأفضل التوجه إلى إحدى الورش الفنية أو المراكز الفنية المتخصصة من أجل تنظيف أقطاب البطارية وملامسات التوصيل.

ويجب أن تشمل أعمال الفحص أيضا التحقق من وظيفة الإضاءة وآلة التنبيه والنظام الكهربائي ومفتاح القابض ومفتاح الحامل الجانبي.

كوري أم أوروبي| مقارنة بين KGM توريس و ستروين C5 بعد تراجع أسعارهما

شروط وتفاصيل قرض شراء سيارة من بنك مصر.. والفئات المحرومة منه

5 سيارات سيدان كسر زيرو انهارت بعد تراجع أسعار الجديد بمصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان