إعلان

5 أشياء عليك أن تنتبه لها عند تقديم مقترح عمل

شياء عليك أن تنتبه لها عند تقديم مقترح عمل

5 أشياء عليك أن تنتبه لها عند تقديم مقترح عمل

10:53 ص الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إذا كنت تعمل في مجال المبيعات أو تطوير الأعمال ، أو كان لديك مشروعك الناشئ الجديد ، فلابد من أنك تضطر لمقابلة أشخاص يعملون في شركات أو مؤسسات أخرى ، وتود أن تعرض عليهم خدمات شركتك ، أو تود أن تبيعهم منتجا ما ، لهذا عليك أن تقرأ السطور القادمة والتي تحتوي على نصائح هامة من شأنها أن تسهم في نجاح مساعيك.

1- المظهر الخارجي
المظهر يعطي ما يسمى بالانطباع الأول ، وهو الذي يفرض احترام الغير لك ، قبل أن تبدأ بالتحدث معهم ، عليك أن تهتم بلباسك ، ويبحذ دائما في الاجتماعات أت ترتدي بدلة رسمية ، وليس بالضرورة مع ربطة عنق ، يكفي أن ترتدي السترة ، مع حذاء رسمي لامع ، مع التأكد من تسريح شعرك ، واستخدام عطر جميل ، وارتداء الاكسسوارات الأخرى ومنها الساعة والحزام.

من المهم أيضا أن تبتسم في وجه الحاضرين معك في الاجتماع ، وأن تظهر لهم بأنك ودود وبأنك تود أن تتقرب منهم.

2- محتوى العرض
من المهم أن تحضر معك على جهاز الكمبيوتر المحمول عرضا متكاملا ، يشرح طبيعة خدماتك أو منتجك ، ولكن بصورة تفصيلية ، وليست طويلة ، وحاول أن تكتبها بأسلوب تشويقي ، ويحبذ أن تستخدم خطوط واضحة ، وأن تدخل صورا أو رسومات بيانية من شزنها أن تساهم في إيصال الفكرة.

3- اخلق حوارا
إياك أن تستفرد في الحديث ، لأن ذلك قد يخلق نوعا من الملل ، وسيتمنى من تقابلهم لو أن الوقت ينتهي وتذهب ، اخلق نوعا من الحوار بينك وبينهم ، اسألهم ، واستمع لهم ، دع لهم مجالا لكي يسألوك بعد كل نقطة تتحدث عنها.

4- ميز نفسك
أنت تعرف عملك جيدا ، وتعرف أيضا منافسيك في السوق ، حاول أن تقدم شيئا مميزا أو مختلفا عن الآخرين ، لأن ذلك سيترك انطباعا مختلفا ، وسيتذكرك الآخرون ، حاول أيضا أن تقدم مقارنة بينك وبين الخدمات أو المنتجات الأخرى في السوق ، ولماذا أنت أفضل من الآخرين ، بأسلوب مقنع.

5- المتابعة بعد الاجتماع
دورك لم ينتهي مع انتهاء الاجتماع ، عليك أن تتابع معهم ، ولكن ليس في اليوم الثاني مباشرة ، حتى لا يكرهك الناس ، تابع بعد ثلاثة أيام ، قم بإرسال بريد إلكتروني ، وإذا لم يتم الرد عليك بعد يوم أو يومين ، قم بإرسال رسالة أخرى ، وإذا لم يتم الرد أيضا ، قم بالاتصال بهم.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوىهو وهي

إعلان

إعلان

إعلان