إعلان

10 حقائق هامة عن إنقاص الوزن !

10 حقائق هامة عن إنقاص الوزن !

10 حقائق هامة عن إنقاص الوزن !

02:47 م الإثنين 22 ديسمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

 

كتبت - أميرة مصطفى:

يبحث الكثيرون عن طرق تساعدهم على إنقاص أوزانهم الزائدة بشكل سريع وبصورة آمنة، ولكن يلجأ الكثير إتباع أساليب خاطئة لإنقاص الوزن التي تنقص وزن الجسم بطريقة خاطئة وتؤثر على صحة الجسم بشكل عام، وهي المعادلة التي ربما يصعب تحقيقها بسبب إيقاع الحياة غير المنتظم.

وسنقدم أهم النصائح التي تساعدك على اتباع عادات غذائية صحية قد تساعدك بشكل كبير في إنقاص الوزن بشكل صحيح :

1- الوجبات اليومية:
-عدم تناول طعام بين الوجبات، وشرب كميات كبيرة من الماء، وبدء الوجبات دائما بالبروتينات.

-يجب أن تكون وجبة الإفطار متنوعة، وذلك لأن الجسم عند الاستيقاظ من النوم خاصة الكبد يكون مستعدا لعمليات التحول الغذائى للدهون والبروتينات وليس للسكريات ، لذلك ينصح فى بداية هذه الوجبة بتناول المربى والعسل والعجائن ويعقبها تناول الأومليت بشرط ان يكون البياض فيها اكثر من الصفار، ومعه خبز وطماطم بزيت الزيتون وقطعة من الجبنة.

-بالنسبة لوجبة الغذاء يجب أن تكون أبسط من الإفطار وتشتمل على بروتينات من لحوم أو الدجاج أو أسماك ، وكميات كبيرة من الخضروات بزيت الزيتون، وكمية صغيرة من النشويات مثل الأرز أو العجائن أو قطة أرز.

-وبالنسبة لوجبة العشاء يجب ان تكون بكميات قليلة، لأن الإفرازات الهضمية تكون منخفضة جدا فى هذه الفترة ، لذلك ينصح بتناول الخضراوات بزيت الزيتون والتونة، ويساعد هذا العشاء البسيط على الاستغراق فى النوم بسهولة وعدم الاحساس بالجوع طوال الليل وعدم اكتساب كيلو جرامات زيادة.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة

 الأسرارالسبعة لتخفيف الوزن سريعا

4 أسباب تعيق إنقاص وزنك


2 - ممارسة الرياضة:
من الأفضل ان يكون لك جدول رياضى، فممارسة الرياضة لها العامل الأقوى فى إنقاص الوزن، ومن أهم انواع الرياضة المناسبة لإنقاص الوزن والمفيدة، مثل رياضة المشى السريع، السباحة، ايروبيك فهذه الأنواع تحرق السعرات الحرارية.

3 - الشراء:
-لا يفوتك عند الشراء اختيار المنتجات القليلة الدسم سواء من الألبان أو منتجاتها .
- استبدل السمن أو الزبد البلدى بالزيوت النباتية مثل زيت الذرة أو زيت الزيتون و يعتبر هو الأفضل، وفى جميع الاحوال لا ينبغى الإفراط فى استعمال الزيوت النباتية، فهى وإن كانت تتسبب فى ارتفاع مستوى الكوليسترول إلا انها تتسبب فى زيادة الوزن.

4 -تناول الحلوى:
بدلا من تناول الحلوى او الايس كريم يمكنك تناول الزبادى القليل الدسم، ولاحظ أن هناك نوعيات من الايس كريم تحتوى على نسبة قليلة من الدهون.
-تناول الجبن القليل أو المنزوع الدسم بدلا من الجبن المصنوع من اللبن الكامل الدسم، فهذا يؤدى إلى تقليل الدهون بحوالى 6-10 جرامات لكل وجبة تقريبا.

5 - تناول الخبز:
ان اغلب انواع الخبز قليلة الاحتواء على الدهون لا تزيد على جرام واحد لكل رغيف خبز صغير، ولذلك احذر من تناول الكراسون أو ما شابه لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون قد تصل إلى حوالى 14 جراما للقطعة.

6 - زيت الزيتون:
يعتبر زيت الزيتون من أفضل انواع الزيوت النباتية فى توفير الحماية من الاصابة بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية حيث يقلل من مستوى الكوليسترول، وبذلك يمكن الاعتماد على تناول زيت الزيتون بصورة يومية لتوفير الحماية للقلب، ولكن لا تكثر الإفراط فى تناول الزيوت النباتية لأنها تسبب فى زيادة الوزن.

7 - الأعشاب الطبيعية:
لا مانع من استخدام وصفات الأعشاب الطبيعية المختلفة، مع الالتزام الكامل بالريجيم وممارسة الرياضة، مثل الميرمية ،عشبة الشمر،الكمون، البابونج، الشاى الأخضر، الجنزبيل والنعناع، وانه فى حالة ظهور أى اعراض جانبية لهذه الوصفات يجب الامنتاع عنها فورا ثم عرض الأمر على الطبيب المختص.
ووظيفة الأعشاب فى تقليل الوزن:
تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم عملية الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع .
كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم والتخلص من الغازات، وإدار البول الناتج من احتراق الدهون وتساعد على تقليل الوزن وتجعل الجسم رشيقا.

8 - القليل من التدفئة:
من المفيد تخفيف التدفئة فىى المنزل او العمل شتاءا، فهذا يجبر الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، لكى تحافظ على درجة حرارته الطبيعية أى 37 درجة.

9 - أمضع الطعام جيدا:
حيث يعمل على تحسين عملية الهضم، وذلك بأن تهضم جيدا، وان فى حالة التهامك للطعام دون مضغه جيدا وخلال مدة طويلة، فإنك تسمح بامتصاص الهواء من الخارج مع الطعام، و تجلب للجسم المزيد من الغازات علاوة على من ينتجه، ثم ان عملية المضغ تحيل الطعام إلى لقيمات صغيرة يسهل تكسيرها فى المعدة وهضمها.

10 - مراقبة الوزن:
راقب وزنك فقط مرة في نهاية الاسبوع ولا تراقبه يوميا، حيث وجد أن الذى يراقب وزنه يوميا يصاب بالإحباط فيلجأ للأكل من جديد لأنه لم يصل إلى نتيجة

وفى النهاية ينصح بالابتعاد عن كلمة التخسيس السريع، كون رحيما بنفسك حتى لا تمل، وتصيب بالاكتئاب بسبب الحرمان، ثم تترك الريجيم وترجع له مرة أخرى، فيجب أن تراعى على صحتك فى المقام الأول.

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى - هو وهي

إعلان

إعلان

إعلان