إعلان

من أين تأتي قشرة الشعر؟.. إليك الإجابة الفاصلة

07:00 م الجمعة 03 يونيو 2016

قشرة الشعر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

يعاني البعض من مشكلة قشرة الشعر والتي تسبب لهم حرجاً أحياناً في الوقت الذي تبدو فيه العديد من مستحضرات بلا فاعلية قوية في التخلص من القشرة تماماً.

ومنذ عدة قرون مضت يسعى العلماء لفهم أسباب هذه المشكلة، إلى أن ربط الميكروبيولوجي الفرنسي لويس شارل مالاسيه، في القرن الـ 19، تشكّل القشرة بإفرازات خمائر "الملاسيزية" Malassezia.

وعلى الرغم من وجود علاقة ضئيلة بين نسبة تكاثر هذه الخميرة على فروة الرأس وشدة سوء الوضع على صعيد القشرة الكثيفة، لم يناقض هذا الافتراض أحد من الباحثين.

إلا أن أعمال بحثية نشرت منتصف الشهر الماضي بإحدى المجلات العلمية بحسب راديو "مونت كارلو" أطاحت إلى حد ما بهذه الفرضية بعدما اعتبر الباحثون في جامعة جياو تونج في الصين أن غزو القشرة لفروة الرأس يعود إلى أن الشعر يكون ملوثا بحوافل كبيرة من بكتيريا المكورات العنقودية Staphylocoques على حساب تواجد كميات ضئيلة من جراثيم البروبيونيك Propionibacterium التي تكون في العادة بين الشعر.

وتوصل هؤلاء الباحثون في نظريتهم الحديثة، عقب تحليلهم لفروات رأس 363 إنسان تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 سنة، إلى أن الاختلال في التوازن البكتيري في فروة الرأس، لصالح تنامي وتكاثر المكورات العنقودية، هو المسؤول عن قشرة الرأس التي يستعصى التخلص منها بالشامبوهات الطبية المعتادة.

بالإضافة إلى ما سبق، لاحظ الباحثون الصينيون أنّ الشعر الذي يعاني القشرة، بالمقارنة مع الشعر الصحي، تعاني فروته من قلة الرطوبة ومن قلة إفراز الزهم Sébum، تلك المادة الزيتية التي تفرزها الغدد الدهنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان