إعلان

لماذا نشعر "بكهربة" هذه الفترة عندما نلمس الأشياء والأشخاص؟

12:01 ص الأربعاء 28 مارس 2018

لماذا نشعر بكهربة هذه الأيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

يشتكي كثير من الناس تعرضهم للتكهرب عند لمس الأشياء، مثل مقبض الباب أو الأشخاص الآخرين، وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي قصص لتجارب كثيرين حول هذا الأمر، لكن ما السبب وراء هذا؟.

أكد علماء الفيزياء أن التكهرب عند لمس الأشياء له علاقة بالطقس، حيث يعد الهواء عازل كهربائي، أي أن لا يمكن للكهرباء الانتقال من خلاله، إلا أن بخار الماء في الهواء موصل جيد للكهرباء، ويتيح لأي شحنات كهربائية متراكمة على أجسادنا إمكانية التبدد في الهواء، بحسب ما ذكره موقع "i believe in science" العلمي.

ويحتوي الهواء البارد على نسبة بخار أقل من الهواء الدافئ في الصيف، لذا يتعذر على الشحنات الكهربائية في فصل الشتاء وخلال أجوائه الباردة التحرر وإعادة التوازن، فتبقى مرافقة لنا حتى لحظة اتصالنا أو ملامستنا لمادة موصلة

ومن جهة أخرى، نشهد هذه الفترة نهاية فصل الشتاء، وفي هذا التوقيت نقابل ظاهرة وهي "صدمات الكهرباء السكونية".

وتنتج الكهرباء السكونية عن تجمع الشحنات الكهربائية على المواد، ويمكن أن تنتج الشحنة الكهربائية من خلال احتكاك أو اتصال مادتين عازلتين، مثل احتكاك حذاءك بالسجاد أو مسك مقبض الباب، عندها ستخسر إحدى المادتين الإلكترونات وتكتسب شحنة موجبة.

كيف تحمي نفسك من التكهرب؟

بشكل أساسي تجنب ارتداء الملابس الصوفية -إن كنت قادرًا على احتمال البرد- والالتزام أكثر بارتداد الملابس القطنية، ويمكنك اتباع بعض النصائح لتقلل من تعرضك للصدمات الكهربائية باستمرار؛ مثل أن تبدأ برفع قدميك وتتوقف عن جرها فوق السجاد متسببًا باحتكاكهما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان