إعلان

بعد الواقعة الأخيرة.. نصائح للفتيات لمواجهة التحرش: "متسكتيش على حقك"

09:30 م الخميس 10 مايو 2018

بعد الواقعة الأخيرة.. نصائح للفتيات لمواجهة التحرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز حسن:

أثارت واقعة التحرش الأخيرة التي تعرضت لها نورهان عبد العظيم، بمنطقة وسط البلد، جدلاً كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت الفتاة أصرت على أخذ حقها باصطحاب الشابين المتحرشين إلى قسم شرطة عابدين، رغم محاولات البعض تهريبهما.

وقالت رانيا فهمي، الفتاة صاحبة الحكم ضد المتحرشين الاثنين، والتي عرفت إعلاميًا بفتاة الصعيد،: "لازم أي بنت متسكتش على حقها لأن ده بيشجع أي حد يتحرش.. وتاخد حقها بالقانون زي ما أنا عملت".

وأضافت "رانيا"، في تصريحات لـ مصراوي، أنه على أي فتاة تجاوز صدمة التحرش الجسدي، ليتحول إلى دافع للحصول على حقها، وأن أفضل سلاح لها هي حقيبتها لمهاجمة الشخص المتحرش بها: "البنت لازم تدور على حاجات تثبت الواقعة زي كاميرات المراقبة في الشارع أو شهود زي أصحاب المحال".

واستشهدت بقصتها "لاحقت المتهم حتى تمكنت من تحديد هويته، وتقديمه للمحاكمة، وأهلي وأقاربي ساندوني ووقفوا معي وشجعوني".

ونصحت الفتيات اللواتي يتعرضن للتحرش بضرورة اتباع الإجراءات القانونية في حال تعرضت للتحرش، وتابعت بقولها "لابد أن تجعل لقضيتها صدى من خلال السوشيال ميديا، والتواصل مع جمعيات حقوقية أو محامين.. في ناس كتير بتساند قضايا التحرش زي الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة".

يذكر أن رانيا فهمي حصلت على أول حكم قضائي بحبس المتحرش بها لمدة 3 سنوات مع الشغل.

كما نصحت الفتيات بتفادي التحرش في الشارع من خلال الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، والشوارع غير المظلمة، وأن تسير إلى بيتها من طريق أطول لتبتعد عن الشوارع الجانبية.

وفي نفس السياق تقول الدكتورة سحر طلعت، أخصائي علم النفس، إنه على الأم الشرح لابنتها معنى التحرش، ولا تخجل من ذلك، وأن توضح لها بأنه من الممكن لأي بنت أو امرأة التعرض للتحرش.

وأضافت بقولها "يجب أن يرسخ في ذهن الفتيات أنه لا علاقة للملابس أو الشكل بأسباب التحرش، وأنه من المحتمل أن تتعرض للتحرش بغض النظر عن كل ذلك.. على الفتاة أن تكون مؤهلة للتعامل مع المتحرش بناء علي الشخصية التي أمامها، وإما أن تتفادى المتحرش إن أمكن، أو تقرر مواجهته بالطريقة المناسبة مثل الضرب بحقيبة اليد".

وقدمت العميد نشوى محمود، من الشرطة النسائية بإدارة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، المخولة بتأمين المناطق الحيوية داخل شوارع وميادين القاهرة، هذه النصائح للفتيات لتجنب التحرش، خلال استضافتها في أحد البرامج:

- عدم سير الفتاة بمفردها خاصة بالأماكن الخالية والمظلمة.

- تجنب الأماكن المزدحمة والمكتظة بالشباب بقدر الإمكان.

- علي الفتاة إذا ما استقلت سيارة تاكسي بمفردها الجلوس بالمقعد الخلفىي.

- على كل فتاة تعرضت للتحرش اللجوء فورًا إلي رجال الشرطة لعمل المحضر اللازم بالواقعة.

- على الفتاة التعامل بكل قوة مع المتحرش وعدم الشعور بأنها مخلوق ضعيف.

- إذا ما تعرضت الفتاة لمحاولة التحرش اللجوء والاستنجاد بالمواطنين بالشارع لضبط المتحرش.

وتتلقى غرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة شكاوى التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة عبر الخط المختصر 15115، وعبر الأرقام 01007525600، 01121997477، وعبر البريد الإلكترونى omb.office@yahoo.com

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان