إعلان

تعرف على حكم المسح على غطاء الرأس عند الوضوء دون إزالته

06:56 م السبت 11 يناير 2020

حكم المسح على غطاء الرأس عند الوضوء دون إزالته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا من سيدة تقول: ما حكم المسح على غطاء الرأس في الوضوء دون إزالته؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن الفقهاء اتفقوا على أن مسح الرأس في الوضوء من أركانه أو فروضه؛ لقوله تعالى: {وامسحوا برءوسكم}، وللأحاديث الواردة في وصف وضوئه صلى الله عليه وسلم وخاصة حديث عثمان وقوله: (ثم مسح برأسه)، ولإجماع الفقهاء على ذلك.

واشارت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، إلى أن الفقهاء اختلفوا في القدر المجزئ على آراء كثيرة نرجح منها رأي الشافعية القائل بجواز المسح إذا اقتصر المتوضيء على مسح ثلاث شعرات فصاعدا، لأنه أقل ما يطلق عليه اسم المسح.

وأكدت لجنة الفتوى أنه وعلى ذلك فلو مسحت على مقدم رأسك بما عليه من شعر دون نزع غطاء الرأس جاز ذلك.

3 فضائل لإحسان الوضوء

وكان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أوضح عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن إحسان الوضوء يأتي بأمور:

أولها: المحافظة على فرائضه وسننه وإسباغه يعني التثليث فيه وألا يتعجل فيه.

ثانيا: أن يتوضأ لكل صلاة. فالوضوء لكل صلاة نور على نور حتى لو كان متوضأ. عندما يعود الإنسان نفسه على الوضوء لكل صلاة هذا ثواب كبير ولكل وضوء ثوابه عند الله.

ثالثا: أن يتذكر في وضوئه القضية التي من أجلها شرع الوضوء. الوضوء فيه إشارة إلى طهارة البدن إلى طهارة الثياب إلى طهارة القلوب لمناجاة علام الغيوب. فهذا المعنى ينبغي عليه أن يتذكره. يتذكر أنه كلما غسل عضوا من أعضاء الوضوء فإن الآثام تتساقط منه، يتذكر أن هذا الوضوء وهو باب من أبواب الخير يكفر الخطايا، يتذكر أن هذا الوضوء وهو باب من أبواب الخير يعلي الدرجات ويرفعها.

موضوعات متعلقة..

- تعرف على حكم المسح على الشراب وهل أحكامه مثل أحكام الخفين

- هل يجوز المسح على الجبائر وما ضوابطه؟

- هل يجوز المسح على الحجاب والأكمام بدلاً من غسل اليدين في الوضوء؟

فيديو قد يعجبك: