إعلان

الزواج العرفي حلال أم حرام؟.. رد من أمين الفتوى يحسم الجدل

05:41 م الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر بثها المباشر من خلال صفحتها الرسمية على الفيس بوك، يقول فيه السائل: ما حكم الزواج العرفي وهل هو حلال أو حرام؟

أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلًا إن كلمة "عرفي" هي كلمة مجملة ولا تعني للفقيه أو المفتي أي شيء إيجابي أو سلبي، فهي اصطلاح قانوني يقابل كلمة رسمي، وتفرق بين عقد وثق في جهات رسمية، فيكون عقدًا رسميًا، سواء عقد بيع أو ايجار أو زواج، فإذا لم يوثق يكون عرفيًا.

وأوضح ممدوح أن العقد العرفي هو عقد غير موثق، وهو لا يأخذ في ذاته حكم الحلال والحرام، وأكد ممدوح أن السؤال في الزواج العرفي هو: هل استكمل هذا الزواج شروط الزواج وأركانه أم لا؟ فإذا تزوج رجل امرأة بدون ولي وشهود بالتراضي بينهما، "ده عبث مش جواز" يقول ممدوح، مضيفًا أن هناك أشكالاً وأنواعًَا كثيرة للزواج يخترعها الناس ويبتدعونها.

ليس مجرد تسمية الزواج عرفي يعني بالضرورة أنه خطأ أو غير جائز، يقول ممدوح مضيفًا: "فلابد أن نسأل هل استكمل اركان وشروط الزواج أم لا؟ ثم يتم البحث في تبعاته، فهل سيترتب عليه قطع أرحام أو أكل حقوق؟ أو أي أمر لا يرضي الله؟ فسيصبح بذلك ممنوعًا حتى لو كان زواجًا صحيحًا".

موضوعات متعلقة..

- خالد الجندي: الشيخ اللي يحلل الزواج العرفي قول له زوجني أختك

- هل عدة الطلاق للزواج العرفي مثل عدة الزواج الشرعي؟.. والروبي يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان