إعلان

بعد وصية الفنانة شيرين سيف النصر بعدم إقامة عزاء لها.. هل يلزم تنفيذ الوصية وما رأي الإفتاء؟

11:36 م السبت 13 أبريل 2024

شيرين سيف النصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد ساعات قليلة من إعلان خبر وفاة الفنانة المعتزلة، شيرين سيف النصر، وإعلان شريف سيف النصر الأخ غير الشقيق للفنانة الراحلة عن وصية أخته قبل وفاتها، قائلا إنها طلبت أن تتم مراسم الصلاة والدفن في هدوء بمقابر العائلة دون عزاء، وتبعه إعلان العائلة بإقامة سرادق العزاء الثلاثاء بمسجد الحامدية الشاذلية، دار جدل عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول حكم وصية الشخص بعدم إقامة سرادق عزاء له، وهل توافق الشرع، وما حكم إصرار العائلة على إقامة السرادق خلافا للوصية.

أسئلة مماثلة حول وصية الميت، وهل الالتزام بها واجب شرعًا، أم يجوز تركها وعدم العمل بها، أوضحتها دار الإفتاء، حيث أوضح الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، جزاء من يخالف وصية المتوفى، قائلًا إنه إذا كانت الوصية فى المال يجب تنفيذها لو ثبتت.

وأضاف أمين الفتوى، في إحدى فتاوى الدار عبر صفحتها الرسمية على يوتيوب: أما إذا كانت الوصية من قبيل عدم دفنه فى مكان معين أو بأخذ العزاء على القبر وعدم عمل سرادق أو ما شابه، فالأفضل أن ننفذ له وصيته ما أمكن، وإن لم ننفذها وخالفناها لمصلحة فلا بأس بذلك.

وأكد ممدوح أن الوصية على أمرين الأول: ما يمكن للأهل تنفيذه سواء أوصى بدفنه في مكان ما أو عدم إقامة سرادق أو إخراج مال عنه أو غيرها من الأشياء المباحة، ومنها ما لا يمكن تنفيذه وهي أشياء قد تكون محرمة.

وشدد أمين الفتوى على أن الأفضل تنفيذ وصية المتوفى ما أمكن وإن لم يستطع الأهل تنفيذها فلا بأس.

هل يجوز تنفيذ وصية بمنع حضور الغسل أو المشي في جنازة
أما وصية البعض بمنع حضور الغسل أو المشي في جنازة، فهي مسألة أوضحها الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدا على عدم تنفيذ الوصية بعدم حضور غسل الميت أو المشي في جنازة لأنها تحض على قطع الرحم وهو أمر منهي عنه شرعًا.
وأكد أمين الفتوى أنه لا يجوز لأن هذه وصية بمعصية وبقطع رحم، ويجب على الأهل ألا ينفذوها.
وأضاف عثمان، أثناء حلقة سابقة ببرنامج" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية" الحياة" أنه لا يجوز ان يقول الانسان ان هذا الشخص لم يحضر غسلي او هذا الشخص لم يحضر عزائي، وهذه الوصية تكون غير صحيحة، ولو قال هذا لأولاده عليهم ألا يبلغوها.
وبين عثمان أنه على الإنسان أن يتعود على ثقافة نشر الحب وليس نشر الكره، وهي ثقافة تؤدي إلى سواد القلب.

اقرأ أيضًا:
هل صام المصريون يوماً زيادة؟.. فلكي يحسم جدل صورة هلال أول يوم عيد الفطر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان