إعلان

أمين الفتوى يحذر من بعض الألعاب الالكترونية: ترتكب بها جرائم غسل أموال

07:05 م الإثنين 08 يناير 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

حذر الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من بعض الألعاب الالكترونية المنتشرة على الإنترنت، مؤكدا أنها وسيلة لغسل الأموال المحرمة.

وكان أمين الفتوى تلقى سؤالًا من شخص حول حكم شراء الألعاب الإلكترونية، المنتشرة على الإنترنت، ليقول، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: «الأول لازم نضع ضوابط في التعامل مع هذه الألعاب، ونتعامل مع ما هو مصرح به من الجهات المختصة، لأن فيها أحيانا تمويلات وغسل اموال، وكذلك العاب العنف التي تربي على حب العنف والتطرف».

وأضاف: «لازم الآباء يعرفوا أبناءهم بيعملوا إيه ومفيش مشكلة اشاركه اللعب، واراقبه، بدون أن يشعر، فيما هو يلعب، فلا مانع الحصول على الالعاب وفقا لمعايير».

حكم ألعاب الفيديو العنيف للأطفال

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت أن الألعاب الإلكترونية منها النافع ومنها الضار؛ فالنافع منها مباح، والضار محرم.

وأكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، في فتوى سابقة، أن تلك الألعاب تكون مباحة: إذا كانت مناسبة للمرحلة العمرية لمن يلعب بها، وكانت نافعة تساعده في تنمية الملكات أو توسعة القدرات الذهنية، أو كانت للترويح عن النفس، بشرط أن لا يكون فيها محظورٌ شرعي كالمقامرة وغيرها.

واشارت الإفتاء إلى أنها تكون محرمة: إذا كانت ممنوعةً دوليًّا أو إقليميًّا لخطورتها على الأفراد أو المجتمعات، أو كانت مشتملة على المقامرة، أو المناظر الإباحية، أو تضمنت تهوين أمر الدماء والدعوة إلى القتل، أو الاستهانة بالمقدسات، أو كانت تروج لمفاهيم سيئةٍ مفسدةٍ لنفسية الأطفال وأخلاقهم، أو تورثهم العنف والطغيان.

اقرأ أيضا:
بالفيديو| داعية: الزوجة ليس واجبًا عليها خدمة الزوج "ولا حتى كوباية الشاي"

فيديو قد يعجبك: