إعلان

بالفيديو| عمرو الورداني يحذر من فوبيا جديدة منتشرة: تصيب بالتجمد في المكان

06:35 م الأربعاء 08 مايو 2024

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

حذر الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، من فوبيا جديدة صارت منتشرة مؤخرا بين الناس.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقاء عبر القناة الأولى المصرية، أن هذه الفوبيا هي الخوف من الانتقاد والتي يترتب عليها سلب الإنسان بهجته وعدم الاحساس بنعمة الله والتجمد في المكان.

وحذر الورداني.من ان يتحول الخوف من الانتقاد إلى جزء من ذات الإنسان فيترتب عليها عدم الإحساس بالاتزان وعدم استخدام موهبته وعدم الكفاية في ذاته، والاضطراب من الداخل.

علاج الخوف من الموت

وكان الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، كشف عن الأدعية التي تطمئن النفس بشأن الموت لافتا إلى أن الخوف من الموت ظاهرة صحية، قائلًا إن الانسان مطلوب منه ان يخاف طبعا، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}،[ الرحمن:46]، وفي قوله تعالى {فَأَمَّا مَن طَغَى* وَآثَرَ الْحَياةَ الدُّنْيَا* فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى* وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى* فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}،[ النازعات:37*38*39*40*41 ].

وأضاف شلبي، عبر فيديو سابق نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن الخوف شيء طبيعي، والإنسان مطلوب منه ان يكون خائفا من لقاء الله-سبحانه وتعالى-، مشيرا إلى ان أثر هذا الخوف أن يلتزم الانسان بالطاعة وليس يكون مجرد خوف أو مرض أو حالة مرضية تجعل الانسان يقصر.

واستشهد أمين الفتوى بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- حينما قال" المؤمن بين مخافتين: بين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما الله قاض فيه".

وأوضح شلبي ان الخوف من الموت أمر طبيعي ولكن لا ينقل الانسان إلى دائرة التشاؤم، أو دائرة ترك العبادات وأن يدخله في وسوسة، وعلى الإنسان ان يستفيد من هذا الخوف وأن يكثر من الطاعة.

اقرأ أيضاً:

خطأ بـ"الأذان الموحد" يثير الجدل في الأردن.. وفتوى رسمية تحسم حكم صيام اليوم

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح هل يجوز تعدد النية فى الصلاة

سائله: امنع نفسي عن زوجي لرفضه الصرف عليّ هل هذا حرام؟.. أمين الفتوى

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان