إعلان

المناهج وجدول الثانوية وتعطيل الدراسة.. شائعات نفتها التربية والتعليم

11:22 م الأربعاء 20 مارس 2024

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام القليلة الماضية، بعض المعلومات عن امتحانات الثانوية العامة وحذف بعض المناهج منها، بالإضافة إلى تعطيل الدراسة تزامنا مع الطقس السيئ التي تعرضت له البلاد.

كما شملت تلك المعلومات تعديلًا في جدول امتحانات الثانوية العامة التي من المقرر انطلاقها في 10 يوينو 2024.

"مصراوي" في التقرير التالي يوضح حقيقة تلك المعلومات من خلال البيانات الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الذي نفى شائعة إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

وبحسب بيان للمركز الإعلامي فإن ما تم تداوله تعديل مواعيد امتحانات الثانوية العامة لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت الوزارة على أنه سيتم عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة في الموعد المقرر لها، وفقاً للجداول التي تم اعتمادها وإعلانها رسمياً للعام الدراسي الحالي 2023/2024، دون أن يطرأ عليها أية تعديلات، والتي من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024، وتستمر حتى السبت الموافق 20 يوليو 2024.

تعطيل الدراسة بسبب الطقس السيئ

ومع تعرض البلد للطقس السيئ على مدار الأيام الماضية، تداولت معلومات على وسائل التواصل الاجتماعي و جروبات "واتس" تفيد بتعطيل الدراسة نتيجة الأمطار.

"مصراوي" تواصل مع مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنه حتى الآن لا توجد أي قرارات رسمية بشأن تعطيل الدراسة في المدراس غدا الثلاثاء نتيجة التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد.

وبحسب المصادر فإن قرار تعطيل الدراسة في المدارس يرجع إلى المحافظ في المحافظة التي تشهد تقلبات جوية، وليس للوزارة أي شأن به.

ووفقا للمصادر فإنه لم نتلق حتى الآن من الجهات المعنية ما يفيد باعتبار الثلاثاء الماضي إجازة بسبب حالة الطقس غير المستقرة.

وأكدت أنه في حال حدوث أي شيء بشكل مفاجئ يستدعي تعطيل الدراسة سيتم التنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو ذلك.

أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024

الأمر لم يتوقف عند هذت، لكن أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 كانت هي الشائعة التي تصدرت محركات البحث" جوجل" الأسبوع الماضي.

بحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنه من المقرر أن تأتي الأسئلة من المنهج بأكمله، إذ إن الأجزاء التي تم تقييم الطلاب فيها خلال امتحانات الشهر سيتم وضع أسئلة منها في امتحانات نهاية العام الدراسي.

وتلتزم الإدارات التعليمية والمديريات بوضع الأسئلة في إطار المواصفة التي تحددها الوزارة تضمن جميع جزئيات المنهج الدراسي.

محذوفات في منهج التربية الدينية الإسلامية والمسيحية

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدم وجود أي محذوفات في منهج التربية الدينية الإسلامية والمسيحية للصف الثالث الثانوي لطلاب الدمج والمكفوفين.

وبحسب الوزارة، فإنه تم التشديد على عدم وجود أي محذوفات في منهج التربية الدينية للثانوية العامة لطلاب الدمج أو المكفوفين هذا العام.

تحذير للطلاب من الغياب في رمضان

ومع قدوم شهر رمضان الكريم، خاطبت المديريات التعليمية في المحافظات المختلفة، الإدارات والمدارس بكل مراحلها التعليمية من الابتدائية حتى الصف الثالث، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الطلاب المتغيبين عن الدراسة بدون عذر خاصة مع دخول شهر رمضان المبارك.

وفقًا للمديريات التعليمية، فإن هناك نسب غياب ملحوظة في بعض المدارس مع بداية الأسبوع الثاني من شهر رمضان.

وتم التشديد على اتخاذ الإجراءات القانونية لعودة الطلاب للمدارس حتى انتهاء الفصل الدراسي الثاني، التي من المقرر أن الترم الثاني تستمر الدراسة به حتى نهاية أبريل المقبل قبل انطلاق الامتحانات 8 مايو 2024. للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

اقرأ أيضًا:

إعلان استكمال أعداد مسابقتي المعلمين الأولى والثانية 2024 في هذا الموعد

ما موعد تقييم وامتحانات نهاية العام للفصل الدراسي الثاني 2024؟.. التعليم تُجيب

تُمثل صعوبة على الطلاب.. "التعليم" تعلن محذوفات "التربية الوطنية" للثانوية العامة

"التعليم" تكشف لطلاب الثانوية العامة 2024 مواصفات ورقة أسئلة الامتحانات

هل توجد محذوفات في منهج التربية الدينية والمسيحية للصف الثالث الثانوي؟

فيديو قد يعجبك: