إعلان

بوابة لإدمان الحشيش والاستروكس.. أستاذ صيدلة يعدد مخاطر تدخين "الآيكوس" و"الفيب"

01:53 م الثلاثاء 07 مايو 2024

مخاطر التدخين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:


عدد الدكتور فريد نصحي كيرلس، أستاذ مساعد العقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، مخاطر تقاليع التدخين الجديدة وأبرزها "الأيكوس" و"الفيب" إحدى أشكال التدخين الإلكترونية الجديدة.


وقال نصحي، خلال نشرة توعوية مجتمعية، منشورة بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، إن تدخين أنواع السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخنة مثل مخاطر التدخين يسبب أمراض الجهاز التنفسي التي قد تصل إلى سرطان الرئة ويعتبر عاملا قويا في الإصابة بأمراض القلب والجلطات.


وأضاف أستاذ مساعد العقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، أن الأنواع الجديدة تؤدي إلى مخاطر أعظم تم ترويجها تحت دافع بديل للسجائر أو كوسيلة للإقلاع عن التدخين وهذا مناف للواقع فمن يدمن السجائر الإلكترونية أو منتجات التبغ المسخن لم يقلع عن التدخين بل انغمس في هذا النوع وأدمن رائحتها ونكهاتها المختلفة.


وتابع: الجانب الآخر الأخطر في هذا النوع الإلكتروني من التدخين هو انتشاره بين أعمار صغيرة في السن وتستهوي سن البلوغ والمراهقة والشباب وهذا ما جعل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تلزم الشركات بكتابة تحذير للمراهقين على منتجاتها.


وأشار إلى أن مصادر الخطورة في هذا النوع هي رائحته المميزة والعطرية التي تجعل لا إراديا يعجب بها من صاحب هؤلاء المدخنين يستنشقون عادمها مميز الرائحة مما يزيد من نسبة المدخنين السلبيين فتصل لهم ثلث العادم دون أن يشعروا ينالوا نصيبا من الأضرار لمجرد مخالطتهم المدخنين.


وأكد هذا النوع من التدخين الإلكتروني والتدخين العادي بوابة في طريق إدمان المخدرات سواء الحشيش أو الأنواع الجديد ومنها الفودوو والاستروكس فمعظم المدمنين كانوا مدخنين قبل الإدمان وأن عبارة السجائر الإلكترونية ليس لها أضرار خدعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان