إعلان

المركزي ينتهي من مشروعات لتبادل المدفوعات بالعملات الوطنية مع 4 دول قريبا

06:05 م السبت 09 سبتمبر 2023

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

قال مصدر مصرفي، على صلة بتنفيذ المشروع، لمصراوي، إن البنك المركزي يعمل حاليا على الانتهاء من مشروعات تبادل المدفوعات بالعملات الوطنية بالتعاون مع 4 دول، ثلاثة منها في تكتل البريكس، قريبا.

وأوضح المصدر أن البنك المركزي يتعاون حاليا مع الهند وروسيا والإمارات والأردن على تنفيذ مشروعات تبادل المدفوعات بالعملات الوطنية والتي سيتم العمل بها قريبا.

وسيسهم انضمام مصر و5 دول أخرى منها الإمارات والسعودية إلى تكتل دول بريكس بداية من يناير 2024، في زيادة فرص التعاملات التجارية بين مصر ودول التكتل وخاصة الخمسة المؤسسة له، وهي روسيا والهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا، بحسب خبراء مصرفيين واقتصاديين تحدثوا لمصراوي في تقرير سابق.

وأعلنت مجموعة بريكس الشهر الماضي موافقتها على انضمام 6 دول للتكتل وهي مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا، حيث يسعى التكتل لتحسين الأوضاع الاقتصادية للدول الأعضاء وتوفير التمويل اللازم لإنشاء المشروعات بعيدا عن هيمنة الدولار، وكذلك مناقشة الكيفية التي يمكن بها للبلدان أن تتعاون فيما بينها على نحو أفضل في المستقبل.

كان مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري، قال في وقت سابق لمصراوي، إن البنك المركزي يعمل حاليا مع الهند على تنفيذ مشروع لقبول المدفوعات بين الدولتين بالعملتين المحلية "الجنيه المصري والروبية الهندية"، ومن المتوقع الانتهاء منه قريبا.

ويهدف هذا المشروع إلى وجود تعاملات تجارية مثل استيراد مصر شحنات قمح من الهند وسدادها بالجنيه المصري مقابل تصدير بعض السلع والمنتجات المصرية مثل الخضروات والفاكهة للهند مقابل الروبية الهندية.

كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال في تصريحات صحفية في وقت سابق من العام الجاري، إن هناك مناقشات تجري للتعامل بالعملات المحلية مع الجانب الهندي وبعض الدول الأخرى كروسيا والصين لتسهيل التبادل التجاري، مؤكدا عدم صحة تزويد الهند مصر بخط ائتماني بقيمة غير محددة.

ومنذ 3 سنوات يدرس البنك المركزي المصري وضع اتفاقية أو آلية محددة بالتعاون مع نظيره الروسي لتفعيل التبادل التجاري بين الدولتين بالعملتين المحليتين "الجنيه والروبل"، لكن تم إرجاء تنفيذ هذه الآلية بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، وفق مصادر من البنك المركزي تحدثت مع مصراوي في وقت سابق.

ويعمل البنك المركزي أيضا على الانتهاء من إجراءات قبول المدفوعات مع الإمارات باستخدام العملات الوطنية من خلال الشبكة القومية "ميزة" وتنفيذها قريبا، بحسب مصادر تحدث إليها مصراوي في وقت سابق.

كما يعمل البنك المركزي على إعداد نفس المشروع مع الأردن في ضوء التوقيع المشترك بين 3 دول خلال العام الماضي.

كان البنك المركزي وقع في يونيو الماضي على مذكرة تفاهم ثلاثية مع محافظي مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي الأردني، تهدف لتعزيز العلاقات في المجالات المالية والمصرفية، وذلك خلال لقاء جمع بينهم، بحسب بيان صادر في وقت سابق من الدول الثلاث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان