إعلان

بنك اليابان يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 17 عامًا

03:37 م الثلاثاء 19 مارس 2024

بنك اليابان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد والي:

قرر بنك اليابان رفع نطاق أسعار الفائدة الرئيسية، في اجتماع السياسة النقدية الذي انعقد اليوم الثلاثاء، مُنهياً سياسة سعر الفائدة السلبية، والتي تمثل ركيزة سياسة التيسير النقدي واسعة النطاق، ولتمثل أول زيادة منذ عام 2007، وفقا لوكالة " كيودو" اليابانية.

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية، أن بنك اليابان قرر خلال اجتماعه الذي استمر يومين، توجيه أسعار الفائدة قصيرة الأجل في نطاق يتراوح بين صفر و0.1%، معتبرًا أن هدفه المتمثل في تحقيق تضخم مستقر بنسبة 2% "في الأفق".

وأنهى بنك اليابان سياسة أسعار الفائدة السلبية، ضمن إصلاح شامل لإطار التيسير النقدي الذي اتبعه البنك المركزي الياباني خلال العقد الماضي، والذي يهدف إلى إنهاء الانكماش في الاقتصاد الياباني.

وتتمثل السياسة في الحفاظ على بيئة مالية مواتية حتى بعد رفع القيود، لكن التركيز سيكون على ما إذا كانت المؤسسات المالية سترفع أسعار الفائدة على قروض الإسكان المتغيرة المرتبطة بأسعار الفائدة قصيرة الأجل وقروض الشركات.

ويجعل هذا التحول اليابان آخر بنك مركزي يخرج من أسعار الفائدة السلبية وينهي حقبة سعى فيها صناع السياسات في جميع أنحاء العالم إلى دعم النمو، من خلال الأموال الرخيصة والأدوات النقدية غير التقليدية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان