إعلان

من رأس الحكمة للتعويم.. 5 ضربات متلاحقة للدولار بالسوق السوداء

04:22 م الأربعاء 06 مارس 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

ارتفع سعر الدولار في السوق الرسمي اليوم الأربعاء، فوق مستوى 50 جنيهًا في ضربة جديدة للسوق الموازي لتداول الدولار.

وكان المركزي، أعلن صباح اليوم رفع أسعار الفائدة بنسبة 6% في اجتماع استثنائي وسمح بخفض جديد لسعر الدولار، كما طرح بنكا الأهلي ومصر شهادة جديدة وأجرى البنكان تعديلات على سعر الشهادات القائمة للعائد الثابث.

جاءت تلك الإجراءات بعد أن أعلنت الحكومة استلام الدفعة الأولى من أموال مشروع رأس الحكمة، الذي أعلنت عن توقيعه نهاية الشهر الماضي مع الإمارات.

5 ضربات في أسبوعين

-وقعت الحكومة في نهاية فبراير، اتفاق مع الشركة القابضة ADQ الإماراتية لتطوير مشروع رأس الحكمة بتدفقات 35 مليار دولار، ثم حصلت خلال الأسبوع الأول للتوقيع على 15 مليار دولار كدفعة أولى، ما ساهم في انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء لأقل من 60 جنيهًا للدولار.

ما بعد صفقة "رأس الحكمة".. تخفيف ديون مصر وتراجع مرتقب للدولار والذهب

تحت 60 جنيها.. تراجع الدولار في السوق الموازي بعد إعلان تفاصيل "رأس الحكمة"

- أعلن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض. وارتفع سعر الفائدة لدى المركزي بعد الزيادة إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض. وقرر السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق، وقال إن توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي، في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

3 أسباب.. لماذا رفع المركزي الفائدة 6% وحرر سعر صرف الجنيه؟

-شهادات جديدة، حيث أعلن بنكا الأهلي ومصر، طرح شهادة ثلاثية جديد بسعر عائد متناقص يصل إلى 30% سنويا بدورية صرف عوائد مختلفة وذلك لتلبية احتياجات العملاء.

بعد رفع الفائدة 6%..شهادة جديدة من البنك الأهلي المصري

على خطى الأهلي.. بنك مصر يطرح شهادة ثلاثية بأعلى عائد متناقص يصل إلى ‎30%

- تخطى سعر الدولار في البنوك مستوى 50 جنيها خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تعويم الجنيه، مقارنة بمستويات 30.9 جنيه للدولار قبل ذلك.

ارتفاع مستمر.. سعر الدولار يتخطى 50 جنيها بالبنوك

-يترقب السوق المصري، إعلان تفاصيل اتفاق بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء بعد إعلان البنك المركزي السماح بتحرير سعر الصرف، وارتفاع سعر الدولار في البنوك المصرية لمستويات قاربت 50 جنيهًا.

وكثيرا ما يطالب الصندوق مصر بمرونة سعر الصرف كاحد إجراءات الإصلاح الاقتصادي اللازم لحل أزمة مصر الاقتصادية، وشرط أساسي لإجرء مراجعتين مؤجلتين للبرنامج الموقع في ديسمبر 2022.

اتفاق مرتقب مع صندوق النقد بعد تعويم الجنيه.. ماذا نعرف؟

سعر الدولار رأس الحكمة السوق السوداء أسعار الفائدة

فيديو قد يعجبك: