إعلان

وزير الإعلام الأردني: "الأولوية للضحايا وتحقيق فوري للكشف عن أسباب تسرب غاز سام بميناء العقبة"

09:23 م الإثنين 27 يونيو 2022
وزير الإعلام الأردني: "الأولوية للضحايا وتحقيق فوري للكشف عن أسباب تسرب غاز سام بميناء العقبة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف فيصل الشبول وزير الإعلام الأردني، والمتحدث باسم الحكومة، تفاصيل حادث تسرب غاز سام بميناء العقبة بالأردن، قائلًا: "الحادث وقع عصر اليوم، حيث كان يتم تحميل أحد الصهاريج الذي يحمل غاز الكلورين السام، من قبل رافعة باتجاه باخرة الشحن وسقط وانفجر".

وقال "الشبول" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن الخزان كان بحمولة 16 طن وانفجاره تسبب في إيذاء الأشخاص الموجودين في ميناء العقبة، كلًا حسب قربه من المكان، موضحًا أن الانفجار تسبب في وفاة 16 شخصًا وإصابة 230 شخص، وحاليًا يوجد منهم 120 شخص فقط في المستشفى، ونأمل خروجهم في الساعات القادمة.

وتابع، أن غاز الكلورين هو أحد الغازات السامة التي تصيب الجهاز التنفسي والعيون والحروق وكل ذلك بحسب درجة القرب من موقع الانفجار، موضحًا أنه جرى تطهير المكان من قبل قوات الأمن العام والقوات المسلحة والدفاع المدني، قائلًا: "حكمة الله أن الريح يأتي من اليابسة للبحر وهو ما خفف من وقع التسرب، وإلا كان عدد الضحايا سيكون كبير".

وأردف، وزير الإعلام الأردني والمتحدث باسم الحكومة، أن الاستجابة من فرق الدفاع المدني والفرق الطبية كان بشكل مثالي، كما أنه تحركت طائرتان بالأكسجين للتخفيف من آثار ضرر الكلورين، كما أنه جرى تشغيل المستشفى الميداني على الفور بطواقم طبية وأجهزة، والنظام الصحي في العقبة استجاب سواء في المستشفى العاصمي أو المستشفيات المدنية وهو ما خفف كثيرًا من آثار الحادث.

وأشار، إلى أن دولة رئيس الوزراء الأردني تحرك فورًا لموقع الحادث، وكان على اتصال بوزير الصحة والداخلية وكلف بالتحقيق الفوري لمعرفة أسباب الحادث، مؤكدًا: "الأولوية الأولى كانت للمواطنين والاهتمام بالتخفيف بقدر الإمكان من سقوط ضحايا".

وأوضح، أنه تم إخلاء كل من كانوا في الميناء، وحاليًا ميناء العقبة خالي من الغاز، متابعًا: "تم إيقاف العمل في ميناء الحاويات وعمل طوق أمني بطول 5 كيلو متر، لإجراء عملية التطهير والمختصون من فرق المواد الخطرة في الدفاع المدنية تعاملوا بكفاءة مع الحادث".

وأكد: "إنجاز عملية التطهير في ميناء العقبة والتحقيق المكاني لن يأخذ أيام وإغلاقه قرار فني وليس احتياطيًا أو سياسيًا، وحاليًا الأوضاع مستقرة في ميناء العقبة ولا خوف على المواطنين".


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان