إعلان

"كم المدة التي يستطيع فيها الإنسان البقاء تحت الأنقاض؟".. عميد معهد القلب يجيب

07:37 م الأحد 12 فبراير 2023
"كم المدة التي يستطيع فيها الإنسان البقاء تحت الأنقاض؟".. عميد معهد القلب يجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

عقب الدكتور محمد عبدالهادي عميد معهد القلب، على بقاء الأحياء و الناجين تحت الأنقاض رغم مرور 6 أيام من حدوث الزلزال في تركيا وسوريا.

وقال "عبدالهادي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن بقاء الأحياء تحت الأنقاض لأيام طويلة لها علاقة بعوامل كثيرة تتعلق بقدرة الإنسان والبيئة المحيطة به تحت الأنقاض.

وأضاف هناك قاعدة تسمى "قاعدة الـ3"، وهي أن مخ الإنسان يستطيع تحمل 3 دقائق بدون هواء، و3 أيام بدون مياه، و3 أسابيع دون طعام، و3 أيام مستيقظ بدون أي منبهات.

وأوضح أن توقف الهواء يعمل على توقف عضلة القلب، وبالتالي توقف تدفق الأكسجين إلى المخ، والخلايا تفقد الطاقة عن العمل بعد توقف القلب، متابعًا: "لو الشخص في مقتبل العمر وفضل 6 دقايق منقطع عنه الأكسجين ممكن يستعيد الوعي لو الدم رجع تاني بصورة طبيعية، والخلايا تسترجع وظيفتها بصورة تدريجية، وأقصى مدة تم تسجيلها لتوقف القلب كانت 15 دقيقة لكن بعد عودته للعمل حدث تلف في خلايا المخ".

وأشار إلى أن المياه تشكل 65% من جسم الإنسان، وتساعد في نقل الدم والطاقة لكافة خلايا الجسم، كما تساعد على التخلص من السموم، لكن مع انخفاض نسبة المياه يحدث تشققات في الأنسجة والعناصر المهمة في الجسم، مما ينتج عنه فشل كلوي وكبدي حاد، وبالتالي يؤدي إلى ضعف دقات القلب وتشنجات حادة ثم الوفاة.

وتابع: "إذا حدث انقطاع للطعام مع وجود المياه ممكن جسم الإنسان يفضل 8 أسابيع تحت الأنقاض عايش على قيد الحياة، لكن لو حصل انقطاع المياه والطعام يقدر يعيش 3 أسابيع".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان