التجارة: 43.5% زيادة في التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا في 9 أشهر

11:19 ص الثلاثاء 10 ديسمبر 2019
 التجارة: 43.5% زيادة في التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا في 9 أشهر

التبادل التجاري

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا ارتفع خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجارى بنسبة 43.5% حيث سجل 107.5 مليون دولار مقابل 75 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع بافيل أوتوبين وزير الصناعة البيلاروسى والوفد المرافق له والتي تناولت سبل تعزيز العلاقات الصناعية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

وأشار الوزير إلى أن أهم الصادرات المصرية لبيلاروسيا تتمثل فى المنتجات الزراعية والمنتجات الدوائية والمنسوجات والملابس الجاهزة، كما تتمثل أهم الواردات في الحديد والصلب والآلآت والمعدات والأسمدة.

وقال نصار، إن التعاون الاقتصادي المصري البيلاروسي يمثل نموذجا للتعاون القائم على تحقيق المصلحة المشتركة للدولتين.

وأضاف أن التعاون في المجال الصناعي، يأتي على رأس أولويات مسئولي الحكومتين حيث يسعى الجانبان لتعزيز منظومة التصنيع المشترك فى السوق المصرى والتصدير للأسواق الأفريقية خاصة وأن بيلاروسيا تمتلك خبرات كبيرة فى مجالات تصنيع الآلآت والمعدات التي تحتاجها القارة فى تنفيذ مشروعاتها التنموية.

وأشار بافيل أوتوبين وزير الصناعة البيلاروسي إلى إمكانية الاستفادة من القاعدة الصناعية المتطورة والعمالة المؤهلة بقطاع الإنتاج الحربي في مصر لبدء صناعات مصرية بيلاروسية مشتركة خاصة في مجالات صناعة الجرارات واللوادر والشاحنات والطلمبات وذلك للوفاء باحتياجات السوق المحلى والتصدير لأسواق الدول المجاورة وأسواق دول القارة الإفريقية.

وقال إنه يجرى حاليا العمل على زيادة نسب المكون المحلى بالمشروعات المشتركة لتتجاوز نسبة الـ 40% للوفاء بمتطلبات قواعد المنشأ والتصدير للأسواق الخارجية.

إعلان

إعلان