إعلان

خالد البرماوي: انتظر جنازة مشرفة للصحافة الورقية

02:32 م الخميس 01 ديسمبر 2016

الكاتب الصحفي خالد البرماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

قال الكاتب الصحفي خالد البرماوي، إن الصحافة الرقمية ليست حل للصحافة الورقية ولكنها تطور يحدث في مصر، في الوقت الذي تعانى منه الصحف المطبوعة من مواكبة هذا التطور الذي تشهده المهنة ولا تستطيع التماشي معه مثلما حدث في أمريكا وأوروبا .

وأضاف البرماوي، في مداخلة هاتفية في برنامج "مع إبراهيم عيسى" الذي عُرض مساء أمس الأربعاء، أن الصحافة الورقية في أوروبا استطاعت مواجهة هذا التطور من خلال عدد من الأمور لا نملكها في مصر، وهي نسبة الاشتراكات العالية جدا والتي تصل في أمريكا من 60 إلى 70% ، بالإضافة إلى آلية التوزيع والطباعة الذكية، حيث أنها استطاعت فهم هذا التطور وتحديث مضمونها منذ عام 2002، وأصبحت تهتم بالإجابة على "ماذا وكيف" والاتجاه إلى التحليل والتعمق في الموضوعات .

وتابع الكاتب الصحفي، أنه كان من المفترض في مصر الاستفادة بهذا التطور الذي حدث في الخارج، وخاصة بعد عام 2011 عندما أصبح هناك حرية كبيرة، وكان من المفترض أن تطور الصحف من مضمونها وأن يصبح هناك تقيم ذاتي ومحاسبة ذاتية، مؤكدا أنه كان لدينا فرصة ذهبية لإعادة عظمة الصحافة وأغلبها ضاع حاليا، في حين أن الواقع يقول أن الصحافة المطبوعة في مصر تنهار بوتيرة اسرع بكثير من الدول المتقدمة .

فيما يخص المواقع الالكترونية للصحف، قال إن الصحافة الإلكترونية في مصر لم تنضج بشكل كافي فى مواجهة "وحش" السوشيال ميديا، مشيرا إلى أن المشكلة الكبيرة أن الأموال التي تجمعها الصحافة الإلكترونية معرضة لخطر.

وأشار إلى أن المشكلة في مصر أن المواطنين تعودوا على دفع أموالهم في الصحف الورقية، وأنه في 2011 عندما أخرج 2 مليون شخص أموال من جيوبهم لشراء الجريدة كان لابد من استغلالها بوضع أنظمة اشتراكات رقمية وربط المطبوع بالإلكتروني. ويضيف " كنا نستطيع الحفاظ على 5 مليون جنيه بيطلعوا للميديا كل يوم ولكن محصلش".

وأوضح أن الوضع سئ جداً على مستوى الصحافة الورقية والرقمية أيضا، لأن شيوخ المهنة والذين يملكون خبرات مهنية لا يجلسون في صالات التحرير الرقمية ولا يناقشون الأخبار القصص التي يتم انتاجها.

وأضاف، "فات الوقت أن نتحدث عن انقاذ الصحافة الورقية وننتظر جنازة مشرفة لها، ويضيف أن الصحافة الورقية تنهار ولا تُسلم الديجيتال، من خلال إعطائه ما ينقصه سواء كان مهنية او نموذج اقتصادي، مؤكدا أن هذه المرحلة الانتقالية تحتاج إلى إعلام وطني يوضح للمواطنين ما تمر به البلد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان