إعلان

الرئيس السيسي: نسعى لرفع التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار

05:01 م الأربعاء 14 فبراير 2024

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

رحَّب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، في أول زيارة له إلى مصر منذ أكثر من 10 أعوام، قائلاً "لنفتح صفحات جديدة بين بلدَينا، بما يثري علاقتنا الثنائية، ويضعها على مسارها الصحيح".

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر تؤكد اعتزازها وتقديرها العلاقات التاريخية التركية والإرث الثقافي والحضاري المشترك بيننا؛ إذ يهمني هنا إبراز استمرار التواصل الشعبي خلال السنوات الـ10 الماضية، كما شهدت العلاقات التجارية والاستثمارية نموًّا خلال تلك الفترة.

وأشار السيسي إلى أن مصر حاليًّا الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية، وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدَين، وبالتالي سنسعى معًا إلى رفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اتفاقية الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين جمهورية مصر العربية ودولة تركيا.

ووصل اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة رسمية إلى مصر؛ هي الأولى منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار استمرار التقارب بين البلدَين.

وتأتي الزيارة بعد مجهودات دبلوماسية وسياسية على أعلى مستوى بين البلدَين، خلال السنوات الماضية، والتي تتوج اليوم بعودة تطبيع العلاقات بين البلدَين؛ حيث إن هناك تقاربًا بين الرئيسَين السيسي وأردوغان، لمواجهة التحديات المشتركة.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت، يوم الأحد الماضي، أن أردوغان سيبحث في القاهرة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، بالإضافة إلى مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة؛ خصوصًا الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

فيديو قد يعجبك: