إعلان

شهداء يضحون هناك.. وسفهاء يخربون هنا

د. أحمد عمر

شهداء يضحون هناك.. وسفهاء يخربون هنا

د. أحمد عبدالعال عمر
09:00 م الأحد 13 أكتوبر 2019

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

" الفضا وحش" تعبير باللهجة العامية نستخدمه لوصف حالة الإنسان الذي يملك وقت فراغ كبيرًا، ويفتقد لعمل حقيقي يقوم به، أو نستخدمه في وصف حالة الإنسان الذي يترك عمله وواجبه الأصلي، ليفعل أشياء غريبة تشغله.

وغالبا ما تكون تلك الأشياء التي يفعلها تدخلًا منه في شئون غيره أو تعطيلًا لعمل الآخرين، لأن هذا الإنسان ينتمي إلى فئة "الواغش البشري" الذي تحدث عنه عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، ووصفهم بأنهم: "لا يعملون ويضُرهم أن يعمل الآخرون".

ويصبح الأمر كارثيًا مع هذا الإنسان عندما يجتمع عنده فراغ الوقت والعمل مع خواء الروح والعقل، وعندما يكون نرجسيًا يرى ذاته في مرآة مقعرة تُضخم له مواهبه ومميزاته التي لا يراها غيره، فيظن أنه عقلية سياسية وإدارية وعلمية معملية فذة، جديرة بالتكريم والاحتفاء، وأن يصبح في موقع المسئولية والقيادة في أي سياق يوجد فيه.

والمصيبة الكبرى تحدث عندما يصل هذا الإنسان الفارغ داخليًا وخارجيًا، بسبب مواهبه الحقيقية في الخضوع والفهلوة والانتهازية إلى موقع قيادي في أي سياق إداري؛ لأنه سوف يترك عمله وواجباته الوظيفية، ويأتي دائمًا في الفارغة ويتصدر.

ولأن هذا الشخص الذي يفتقد تمامًا لأدنى إحساس بالجدارة والثقة الحقيقية بالنفس سيجعل مهمته الرئيسة إثبات عكس ذلك، ولهذا يصرخ دائمًا في وجه الجميع: "أنا الكبير.. أنا المدير.. أنا ربكم الأعلى وهذه المؤسسة وخيرها نهرًا يجري من تحتي".

ثم يبدأ في إثارة الخلافات بين مرؤوسيه، وتقسيمهم بحسب ولائهم لشخصه، وبحسب درجة خطورتهم على مقعده، لا بحسب مواهبهم الحقيقية وإمكاناتهم وقدرتهم على خدمة المؤسسة وتحقيق أهدافها، ليُدخلهم بعد ذلك في حروب وصراعات، تُبدد الوقت والجهد والمال، وتبعد الجهة أو المؤسسة التي يتولاها عن القيام بواجبها الأصلي في خدمة الناس والمجتمع والوطن.

ولهذا، فإن هؤلاء الرجال الفارغين المحشوين هواء وسفاهة هم سرطان يفتك بالمؤسسات وأي سياق يوجدون فيه، وهم السبب في فساد العلاقات الإنسانية والمهنية بين الناس، ولا منفعة منهم ولا خير فيهم؛ لأن فاقد الشيء لا يُعطيه!

ولهذا أتمنى أن تصبح الأهلية النفسية والأخلاقية والعقلية هي الشرط الأساسي في اختيار الشخصيات القيادية من أدناها إلى أعلاها؛ حتى لا نرى كل هذه الكوارث الإدارية والإنسانية حولنا.

وحتى لا يُضحّي شبابنا من الضباط والجنود- وهم أنبل وأشرف مَن فينا- بأنفسهم دفاعًا عن أمن واستقرار هذا الوطن هناك في سيناء، ونرى سفهاء وفارغين يُبددون الوقت والجهد والمال العام، ويخربون النفوس والعقول هنا.

إعلان