إعلان

رئيس الاتحاد الأوروبي يطالب بريطانيا بتقديم مقترح لحل قضية الحدود مع إيرلندا الشمالية

04:12 م الخميس 01 مارس 2018

رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

طالب رئيس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الخميس، بريطانيا بتقديم أفكارها لمنع وجود حدود مشددة في إيرلندا عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل ساعات من وصوله للندن لإجراء مباحثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وكانت ماي قد رفضت أمس الأربعاء، مقترحا أوروبيا ينص على بقاء إيرلندا الشمالية داخل الاتحاد الجمركي للكتلة الأوروبية ويتيح لها ممارسة التجارة بحرية مع جمهورية إيرلندا، ولكن يضع حدودا بين إيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة.

وقال توسك في مؤتمر اقتصادي في بروكسل " حتى الآن، لم يطرح أحد مقترحا أكثر حكمة من ذلك".

وأضاف " خلال بضعة ساعات، سوف أطلب من لندن أن توضح ما إذا كانت الحكومة البريطانية لديها فكرة أفضل تكون فعالة في منع إقرار حدود مشددة بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية".

وتأتي زيارة توسك قبل الخطاب المنتظر الذي سوف تدلي به ماي غدا الجمعة، والمتوقع أن تحدد فيه رؤية الحكومة بشأن مستقبل العلاقة التجارية المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ويشار إلى أن الخلاف حول الحدود الايرلندية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى لحدوث انقسام بين لندن ودبلن، كما عمق من الانقسامات بين الوحدويين والجمهوريين في إيرلندا الشمالية، التي سوف تخرج من الاتحاد الأوروبي مع بقية المملكة المتحدة في آذار/مارس 2019.

وكان رئيس الوزراء الايرلندي ليو فارادكار قد طالب ،أمس الأربعاء ، ماي والمعارضين الآخرين لمقترح الاتحاد الأوروبي، بتقديم مقترحات جديدة بشأن الحدود.

وقال لإذاعة نيوستاك في إيرلندا " أن يقول السياسيون المؤيدون للخروج من الاتحاد الأوروبي أو الأحزاب في إيرلندا الشمالية (لا) الآن ليس أمرا جيدا للمواطنين".

ولكن نيجل دودز، الذي يترأس مجموعة تتألف من عشرة نواب من الحزب الاتحادي الديمقراطي في إيرلندا الشمالية في البرلمان البريطاني، اتهم مؤيدي مشروع الاتحاد الأوروبي" بمحاولة استخدام السلام الذي تم تحقيقه بشق الأنفس في إيرلندا الشمالية من أجل تحقيق مكسب انتخابي أو عرقلة عملية الخروج من الاتحاد".

وقال روبن سوان، زعيم حزب الستر الوحدوي، إنه لايمكن أن تقبل حكومة بريطانية خطة الاتحاد الأوروبي.

وأضاف " أن هذا يشير إلى احتقار كامل وصارخ لدستور إيرلندا الشمالية".

وقال حزب شين فين إن الحكومة البريطانية والحزب الوحدوي الديمقراطي " تجاهلا مصالح الشعب الايرلندي، في الشمال والجنوب".

وقال مات كارثي، العضو عن الحزب بالبرلمان الأوروبي" الخروج من الاتحاد الجمركي يتضارب مع تجنب إقرار حدود مشددة في جزيرة إيرلندا".

وقد أوضحت ماي حتى الآن أن بريطانيا سوف تغادر السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي.

ومن المقرر أن يعرض توسك الأسبوع المقبل مسودة خطوط عريضة لنوع العلاقات، التي سوف تربط الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بناء على الخطوط الحمراء التي وضعتها لندن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان