إعلان

نتنياهو: اتفاق الإمارات لا يشمل أي صفقة سلاح وواشنطن تضمن تفوقنا العسكري

12:16 م الثلاثاء 18 أغسطس 2020

بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن اتفاق السلام مع الإمارات لم يشمل أي موافقة إسرائيلية على أي صفقة لبيع أسلحة أمريكية إلى الإمارات.

وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو، الثلاثاء، أنه "منذ البداية، رفض رئيس الوزراء نتنياهو بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-35 وأسلحة متطورة أخرى لدول في المنطقة أيا كانت، بما فيها دول عربية تصنع السلام مع إسرائيل"، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وأضاف البيان أن نتنياهو أعرب عن هذا الموقف مرة تلو الأخرى أمام الإدارة الأمريكية، مشددا على أن هذا الموقف لم يتغير.

وتابع البيان: "تم التأكيد على رفضه لبيع طائرات إف-35 في يوم 2 يونيو بعد أن تحدث رئيس هيئة الأمن القومي، بناء على طلب رئيس الوزراء، مع قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء نوركين".

وأشار البيان إلى أنه "في يوم 8 يوليو بعث رئيس الوزراء نتنياهو رسالة خطية إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من خلال السفير فريدمان، أوضح فيها أن الموقف الإسرائيلي لم يتغير حتى بعد التوصل إلى اتفاقيات سلام".

وأوضح أنه "في يوم 3 أغسطس وبموجب إيعاز من رئيس الوزراء نتنياهو التقى السفير الإسرائيلي لدى واشنطن رون ديرمر مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأكد مرة أخرى وبشكل لا لبس فيه على الرفض الإسرائيلي لبيع طائرات إف-35 ومنظومات أسلحة متقدمة أخرى لدول في الشرق الأوسط أيا كانت".

وأوضح البيان أن اتفاقية السلام مع الإمارات لا تشمل أي بند يتناول هذا الشأن، والولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أنها ستحرص دائما على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة ستبيع مقاتلات "إف-35" للإمارات بعد اتفاق السلام بين تل أبيب وأبوظبي.

ولفتت الصحيفة إلى أن بيع أنظمة أسلحة متقدمة للإمارات قد يعني نهاية التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة، مُشيرة إلى أن هذا كان شرطا فرضه ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد قبل إتمام التوصل لاتفاق.

وقالت الصحيفة إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستبيع مقاتلات إف-35 وطائرات بدون طيار متطورة إلى الإمارات كجزء من اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان