إعلان

ما هي معاهدة ستارت الجديدة التي أعلن بوتين تعليق المشاركة فيها؟

07:56 م الثلاثاء 21 فبراير 2023

معاهدة ستارت الجديدة التي أعلن بوتين تعليق المشارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، تعليق مشاركة روسيا في معاهدة ستارت الجديدة لتخفيض الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة. واتهم وشنطن والدول الحليفة لها بمحاولات ضرب قواعدها الجوية الاستراتيجية.

بوتين تحدث عن معاهدة ستارت الجديدة التي وقعتها واشنطن مع موسكو في عام 2010، وتناولت المعاهدة عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية التي يمكن للبلدين نشرها.

ودخلت حيز التنفيذ في عام 2011 ومددت في عام 2021 لخمس سنوات أخرى، بعد أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، ويسمح بمقتضاها للمفتشين الأمريكيين والروس بالتأكد من امتثال الجانبين للمعاهدة.

ويلتزم الجانبان بموجب الاتفاق، بنشر 1550 رأسًا نوويًا استراتيجيًا و 700 صاروخ طويل المدى وقاذفات قنابل.

وتشكل روسيا والولايات المتحدة معًا حوالي 90 في المئة من الرؤوس الحربية النووية في العالم، ويشدد الجانبان على ضرورة تجنب الحرب بين القوى النووية بأي ثمن.

وماذا سيحدث الآن؟

قالت روسيا إن خطر نشوب صراع نووي أمر حقيقي ولا ينبغي الاستهانة به، وتتزايد المخاوف من مواجهة نووية منذ الحرب في أوكرانيا.

وسبق ستارت الجديدة أو ستارت 3، ستارت 1 التي وقعت في موسكو قبل ثلاثين عاما، بين روسيا والولايات المتحدة، وتهدف إلى زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها. وتبعها ستارت 2.

وصرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، بأن تعليق العمل بمعاهدة ستارت 3، هو الرد على سياسة الولايات المتحدة المعادية لروسيا. وأضاف ميدفيديف قائلا: "لا يمكن محاربة روسيا من جهة، والتظاهر من جهة أخرى بأن عادية.".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان