إعلان

بعد تجديد الثقة.. مشروعات وتحديات أمام محافظ الشرقية

09:30 م الجمعة 29 نوفمبر 2019

الدكتور ممدوح غراب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:

"مشروعات وتحديات".. كلمتان كانتا ملخص ما أجمع عليه تقريبًا جمع من مسؤولي الأجهزة التنفيذية والمحليات في محافظ الشرقية عقب الإعلان عن تجديد الثقة في الدكتور ممدوح غراب، محافظًا للشرقية.

"مصراوي" رصد أبرز التحديات التي تواجه محافظ الشرقية في ولايته الثانية عقب تجديد الثقة في قيادته للمحافظة، وأبرز المشروعات التي من المنتظر الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، بينما اختص الدكتور ممدوح غراب "مصراوي" بحديث مطول حول أبرز الملفات الأكثر أهمية الآن.

ملفات هامة

المحاسبة منال الغندور، رئيسة مركز ومدينة منيا القمح، قالت إن جميع الملفات لها قدر من الأهمية، لكن هناك أولويات بالطبع لملفات عن أخرى، لعل أهمها سرعة التقنين لأراضي الدولة وتحصيل الإيرادات واسترداد حق الشعب.

وتابعت، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن المسئول عادةً ما يواجه العديد من المشكلات، مثل نقص الموارد والمعدات، إلا أنها في مركز ومدينة منيا القمح تسعى جاهدةً للتوافق مع ذلك وتقديم الأفضل، خاصةً وأن هناك خطة يتم العمل من خلالها.

مشكلة تاريخية

من جانبه، يقول المهندس علي الصناديلي، رئيس مركز ومدينة الحسينية، إن أهم المشروعات التي يعمل عليها ويسعى للانتهاء منها في أقرب فرصة، مشروع إنشاء محطة مياه شرب عملاقة، على حد وصفه، بالإضافة إلى مشروع إنشاء صوامع "صان الحجر" وأخرى بمنطقة "الكسارة"، وتشغيل محطة كهرباء ضخمة لتغذية كافة أنحاء المدينة.

وعن شكاوى المواطنين من مصرف "بحر البقر" واستخدام المزارعين مياهه لري المحاصيل الزراعية نظرًا لعدم وجود مياه عذبة أخرى، أوضح الصناديلي لـ"مصراوي" أن المصرف موجود منذ القدم، لكن لا يوجد أي مشاكل في وصول "المياه البحرية" للمدينة، على حد قوله، منوهًا إلى أن هناك 5 محطات مياه بالمدينة يمكن الاستفادة منها في الري، وهي محطات مياه "طارق بن زياد، وشفورة، وحجير، والسماكين، والحسينية"، حيث أن المركز كان مُقررًا له زراعة محاصيل على مساحة 700 ألف فدان أرز هذا العام، لكن الفلاحين تخطوا ذلك وزرعوا مليون و200 ألف فدان، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في عدم وصول المياه لبعض المناطق.

إعادة تنظيم الشارع

الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وفي أول تصريح له عقب تجديد الثقة، اختص "مصراوي" بحديث مطول حول أهم الملفات التي تواجه المحافظة في عهده، وكذا المشروعات الجاري تنفيذها والانتهاء منها بمختلف القطاعات.

وشدد "غراب"، على أنه سيواصل العمل ليل نهار للارتقاء بمستوى الخدمات لأبناء المحافظة، لافتًا إلى أن إعادة تنظيم الشارع يأتي على رأس أولوياته خلال الفترة المُقبلة، مؤكدًا على أهمية وضرورة الانتهاء من مشروعات توصيل مياه الشرب والصرف الصحي والغاز الطبيعي للقرى البعيدة.

وأوضح الدكتور ممدوح غراب لـ"مصراوي"، أن الجهات التنفيذية بالمحافظة تعمل على التنسيق فيما بينها لفتح محاور مرورية جديدة في شوارع المحافظة، بالإضافة إلى أهمية وضرورة التوسع في إنشاء أسواق حضارية جديدة يتم نقل الباعة الجائلين إليها، قبل أن يُشير إلى أنه يجري الانتهاء من إنشاء 32 مشروع بقطاع مياه الشرب بقيمة 2 مليار و624 مليون جنيه، فيما يتم تنفيذ مشروعات صرف صحي جديدة لخدمة 177 قرية، بإجمالي تكلفة 13 مليار جنيه، فيما يتم حاليًا الانتهاء من الرتوش الأخيرة اللازمة للانتهاء من عشرات المشروعات الخاصة بإنشاء موزعات كهرباء بجهد متوسط، وذلك بمختلف قطاعات المحافظة.

كما تعمل المحافظة على تنفيذ عدة مشروعات بقطاع الطرق والكباري، أبرزها القطاعين الأول والثاني من طريق "أبو الأخضر"، وقطاعين آخرين بطريق "بلبيس – منيا القمح"، وطريق "أبو شلبى – مفارق أبو نصار" بطول 10 كيلو مترات، وطريق "قصاصين الأزهار" بطول 7 كيلو مترات.

صحة وتعليم

وعن قطاع التربية والتعليم، أشار المحافظ إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالعملية التعليمية وإنشاء فصول مدرسية جديدة، فضلًا عن التوسع في إنشاء وتطوير الإدارات التعليمية، حيث تستهدف الخطة المستقبلية إنشاء 164 مدرسة تضم 1875 فصل مدرسي بتكلفة 946 مليون و470 ألف جنيه.

وشدد المحافظ، على أن هناك اهتمامًا كبيرًا كذلك بقطاع الصحة والمشروعات الصحية، حيث تنتظر المحافظة افتتاح 7 مشروعات صحية ودخولها الخدمة بصورة رسمية خلال الفترة القليلة المُقبلة، وهي: مستشفى "حميات" فاقوس، ومستشفى "كبد" ههيا، ومستشفى "كفر صقر" المركزي، وتوسعة مستشفى "طب وجراحة العيون" بالزقازيق، ومبنى "العيادة الشاملة" بعزبة "التل" بالحسينية، ومستشفى "حميات" أبو حماد بقرية "السعيدية"، ومستشفى "الزوامل" المركزي.

أسواق حضارية

وتحدث محافظ الشرقية عن أكثر المشكلات التي تواجه المحافظة، موضحًا أن العشوائية هي السمة الرئيسية والأساسية المشتركة بكافة المشكلات، وهو ما تعمل المحافظة بكافة أجهزتها على مواجهته، سواء على صعيد عشوائية البناء والجور على أراضي الدولة، وهو ما تعمل المحافظة على استردادها فورًا واتخاذ اللازم حيال المخالفين، أو الباعة الجائلين بمختلف شوارع وقرى المحافظة، وهو ما تواجهه المحافظة بإنشاء أسواق حضارية جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان