إعلان

"البلاك فرايداي" في السويس.. أهالى: العروض وهمية وأسعار مبالغ فيها- صور

11:48 ص السبت 30 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

إقبالا مخيبا للآمال على الشراء في الجمعية البيضاء بمحافظة السويس، رغم العروض الكبيرة التي أعلنت عنها المحال التجارية، ولم تنجح لافتات الخصومات الكبيرة في جذب الزبائن، خلال آخر أيام الوايت فرايداي، وفقًا لما ذكره بعض الأهالي.

"مصراوي" تجول بشوارع أحياء السويس والأربعين، للوقوف على مدى الإقبال على الشراء في الوايت فرايداي، وقال حسن غريب مدير أحد محال بيع الأجهزة الكهربائية: "في أجهزة عليها أكثر من ألف جنيه تخفيض، لكن الزبون مش سهل يغير جهاز دلوقتي وأغلب اللي بيدخل عايز يجهز للجواز".

أمام محل بواجهة زجاجية كبيرة وضع صاحبه ملصقات عليها أسعار شاشات التليفزيون قبل وبعد الخصم، وقف شعبان عبد الجليل الموظف صاحب الـ 50 عامًا، ينظر في الأسعار المعلنة، وبين المدون في ورقة يحملها في يده للمقارنة بينهما قائلا: " الأسعار منزلتش كتيير واللى عليه خصم كبير عايز جمعية عشان اشتريه".

وأوضح الرجل، أن زوجته وابنته طلبا منه شراء تلفاز بدلًا من القديم، وتابع أنه علم من ابنته بوجود عروض اليوم الجمعة، لكن تبين أنها وهمية، على حد قوله، لذا قرر تأجل الشراء.

وشهدت محال الملابس التي قدمت تخفيضات إقبالًا ضعيفًا على الشراء، بينما ارتفع الإقبال نسبيًا في محلات ملابس الأطفال والسيدات، ويقول كريم محمد إن العروض التي بدأ أغلبها قبل أسبوع تخدع المواطنين، فأصحاب المحال عرضوا الملابس الشتوي بأسعار مبالغ فيها، ومع التخفيضات وضعوا عليها أسعار أقل لجذب الزبائن.

وأضاف كريم أن عروض " البلاك فرايدي" العام الماضي كانت أفضل، وقدمت تخفيضات حقيقية مقارنة بعروض اليوم التي كان أغلبها على موديلات العام الماضي.

"دخلت محل عامل تخفيضات كبيرة، لكن بعد نص ساعة بختار القطع عرفت إنها برا العرض، وإن الخصم على موديلات معينة" يروي محمد عبد المعبود تجربته في أحد المحلات التابعة لسلسلة محال للملابس، إذ شاهد لافتة حول شراء قطعة والحصول على الأخرى مجانًا لكنه فوجئ أن العرض على قطع ملابس خاماتها رديئة، وصناعتها بها عيوب.

ويضيف أن الملابس الشتوية موديلات العام كانت خارج العرض، بينما التخفيضات على الجواكت كانت 10% فقط، وعلى بعض موديلات العام التي لم يقربها الزبائن بسبب ألوانها وشكلها.

وكانت محلات ملابس الأطفال، أكثر حظًا في "الوايت فرايدي".

وتقول ندا رمضان، إنها ذهبت لأحد المحال ووجدت تخفيضات حقيقية، موضحة أن ملابس الأطفال عادة تكون أسعارها مرتفعة ربما أغلى من ملابس الكبار.

واستكملت ندا، عدد من محال ملابس الأطفال قدمت عرض شراء قطعتين والحصول على قطعة ثالثة مجانًا، أو الاستفادة من خصم 25% على كل قطعة بمفردها، وخصم 50% على قطعتين موديل العام الماضي.

وأوضحت الأم أنها اشترت لطفلتها 3 قطع بسعر، 600 جنيه من فرع أحد سلاسل المحلات التي تبيع ملابس أطفال، مستفيدة بالعرض.

أمام أحد محال الملابس وقف الصديقين "أمير وجرجس"، لشراء بعض القطع وقالا إنهما اتفقا على الخروج والشراء والاستفادة من عرض بيع قطعتين وعليهما قطعتين مجانًا.

وأوضح أمير، أن القطع المباعة سعرها مرتفع لكنها لماركات معروفة ومصنوعة من خامات جيدة تستحق قيمتها، فاتفق مع صديقه أن يذهبا فيختار كل منهم قطعة يدفع ثمنها، ويستفيد بقطعة أخرى هدية يختارها.

بينما قال محمد خالد أحد أبناء السويس: "اشتريت بليزر جوخ بـ 330 بعد الخصم، و2 تي شيرت بسعر 1" مشيرًا إلى إنه لا يهتم كثيرًا بأمر الموديلات، لكن ما يهمه هو خامة التصنيع وجودة المنتج.

ويضيف محمد أن عروض العام الماضي قدمت تخفيضات أكبر ليس في نسبة الخصم، وإنما في قيمة السلعة نفسها، وعلى الرغم من بدء التخفيضات من أسبوع، إلا أن الاقبال ضعيف بسبب الأسعار متوقعًا أن تعلن المحال عن خصومات أخرى في ديسمبر المُقبل.

وفي السياق أرجع أنور الشتوري، صاحب محل ملابس سبب الإقبال الضعيف يوم الجمعة، إلى أن العروض بدأت بالفعل في 21 نوفمبر، وأن الزبائن ترددوا على المحال على مدى أسبوع لشراء السلع المناسبة لهم، لذلك لم يرى أحد مشهد الزحام المعتاد كل عام في الجمعة الأخيرة من نوفمبر.

فيديو قد يعجبك: