إعلان

الإسكندرية كما لم ترها من قبل.. كيف أفسد كورونا شم النسيم؟ (صور)

02:22 م الإثنين 20 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:

طرق مغلقة.. شواطئ بلا زوار.. حدائق خاوية.. وشوارع غابت عنها وسائل النقل العام، هكذا استقبلت الإسكندرية شم النسيم في زمن كورونا.

نحو مليوني زائر كانت تستقبلهم عروس البحر المتوسط في مثل هذا اليوم من كل عام إذ يعتبر شم النسيم بروفة لانطلاق موسم الصيف.

"مصراوي" يرصد أجواء غير مسبوقة ولحظة تاريخية تعيشها الإسكندرية في شم نسيم أفسدته كورونا.. بدت خلالها المدينة الساحلية كما لا تعرفها من قبل.

شوارع بلا نقل عام

مع شروق شمس اليوم الإثنين، سكن الهدوء والصمت جميع محطات الأتوبيسات والترام لأول مرة بعد إيقاف كامل لحركة وسائل النقل العام، ضمن إجراءات الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد تزامنا مع شم النسيم.

ووفقًا للمهندس علي صقر، مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، جرى إيقاف نحو 70 ترام على خطي "المدينة والرمل" و400 أتوبيس نقل عام عن العمل، موضحا أن حركة النقل العام سوف تستأنف السادسة صباح غد.

قطار أبو قير

وبطول 22 كيلو متر، ساد الهدوء نفسه بـ 18 محطة سكة حديد بعد توقف محركات قطارات أبو قير والمعروف بـ "قطار الغلابة" هي الأخرى عن العمل.

وخلت مزلقانات القطار الذي يعد وسيلة نقل أساسية داخل الإسكندرية، وينقل نحو20 مليون مواطن سنويا، من أي عمال لعدم الحاجة إلى غلقها بعد توقف حركة القطارات.

كورنيش بلا سيارات

وسجل كورنيش الإسكندرية، أهم شريان مروري في المدينة الساحلية، لحظة تاريخية بخلوها تماما من السيارات والمارة بعد غلقه أمام حركة المرور.

ونشرت مديرية أمن الإسكندرية دوريات وتمركزات أمنية بطول الكورنيش الممتد من منطقة المنتزه وحتى منطقة بحري، لغلق كافة الطرق والشوارع المؤدية إليه.

61 شاطئًا

وخلت شواطئ الإسكندرية، البالغ عددها 61 شاطئًا، بدءًا من أبو قير وحتى أبو تلات، من الزوار في مشهد غير مسبوق خلال أعياد الربيع وشم النسيم.

وقاد اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، اليوم، حملة مكبرة على الشواطئ للتأكد من التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار كورونا.

ودفعت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، بسيارات تحمل مكبرات صوت تجوب كورنيش المدينة، للتنبيه على المواطنين بالتزام منازلهم حرصا على سلامتهم.

رحلات اليوم الواحد

وغابت ما يعرف بـ "رحلات اليوم الواحد" القادمة من المحافظات المجاورة إلى الإسكندرية، بعد غلق مداخل المدينة الساحلية بالطريقين الزراعي والصحراوي أمام الأتوبيسات العامة والرحلات الخاصة.

ووفقا لمصدر بمحافظة الإسكندرية، اقتصرت حركة المرور بمداخل المدينة على أصحاب السيارات الخاصة ونقل البضائع فقط، وفقا لتعليمات مجلس الوزراء ووزارة الداخلية.

حدائق خاوية

وقرر اللواء بهاء طاحون، رئيس مجلس إدارة شركة المنتزه للسياحة والاستثمار والعضو المنتدب، استمرار غلق حدائق قصر المنتزه أمام الجمهور.

ومنعت إدارة مدينة المعمورة الدخول نهائيا إلا لقاطنيها مع التأكيد علي إغلاق الشاطئ، ما ساهم في منع التجمعات ضمن إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأغلقت أشهر وأكبر المتنزهات العامة أبوابها في وجه الزوار وهي حدائق" الحيوان، النزهة، انطونيادس، الشلالات"، فضلا عن المسطحات الخضراء بكافة الشوارع والميادين.

المقاهي ودور السينما

وتحت شعار"مغلق لأجل غير مسمى".. غابت المقاهي والكافيتريات بكافة أنحاء الإسكندرية عن المشهد تماما، فضلا عن المسارح والملاهي ودور السينما والأندية الرياضية وصالات الجيم وملاعب الكرة.

وفرضت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة حظرا كاملا على المراكز التجارية والأسواق الأسبوعية مثل "سوق الجمعة، سوق الطيور، سوق الأحد بمنطقة خورشيد".

إلزام كافة القرى السياحية الواقعة علي الساحل الشمالي بإغلاق الشواطئ وحمامات السباحة ومنع إقامة أي حفلات أو مهرجانات أو تجمعات أو تسيير رحلات بحرية خلال تلك الفترة.

43 قرية سياحية

وأغُلقت ٤٣ قرية سياحية بالساحل الشمالي- نطاق محافظة الإسكندرية- بشكل كامل أمام الزوار، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد تزامنا مع أعياد الربيع وشم النسيم.

وألزمت المحافظة كافة القرى السياحية بإغلاق الشواطئ وحمامات السباحة ومنع إقامة أية حفلات أو مهرجانات أو تجمعات أو تسيير لأية رحلات بحرية خلال تلك الفترة.

الفنادق صفر

وسجلت فنادق الإسكندرية، صفر حجوزات للمرة الأولى في موسم شم النسيم، التزاما بقرار وزارة السياحة بعدم استقبال رواد خلال تلك الفترة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لداليا عامر، نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية بالإسكندرية ومطروح، لم تتجاوز نسبة الإشغالات في الفنادق 5% - 4885 غرفة فندقية- بعد تعليق خدمات الحجز الفندقي.

مطار برج العرب

وفي سياق متصل، استمر تعليق حركة الطيران بمطار برج العرب بعد تعليق الحركة بجميع المطارات المصرية بدءا من 31 مارس الماضي، بهدف منع انتشار فيروس كورونا.

ويقع المطار على مسافة 43 كيلو متر جنوب غرب الإسكندرية، وقدر عدد الراكب به عام 2018 بنحو 3 ملايين راكب، وفقا لوزارة الطيران المدني.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان