إعلان

بالصور- متحف النوبة.. تحفة معمارية ومزار سياحي فريد بأسوان

01:01 ص الثلاثاء 06 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

تشهد محافظة أسوان رواجا سياحيا كبيرا خلال الموسم الشتوي الحالي.

وزاد الإقبال السياحي على أسوان مع بداية إجازة منتصف العام، فتحرص خلاله العديد من الأسر المصرية وطلاب الجامعات على قضاء الإجازة هناك والاستمتاع بالجو الدافئ وزيارة المعالم الأثرية والسياحية التى تتميز بها المحافظة ومنها متحف النوبة.

وقال أحمد عبد الرحمن مدير عام متحف النوبة، إن المتحف يشهد خلال هذه الأيام إقبالا كبيرا من المواطنين والأجانب على زيارته، لذلك جرى إلغاء جميع الإجازات للعاملين من أجل راحة الزوار والحرص على شرح مقتنيات المتحف لهم.

وأضاف:"المتحف يعمل من من 9 صباحا إلى 5 مساءً يوميا ماعدا الخميس والجمعة تضاف وردية من 6 إلى 9 مساءً، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 30 جنيها للمصريين و10 للطلبة المصريين و 200 للسائح الأجنبي و100 للطالب الأجنبي.

وأضاف عبد الرحمن أن متحف النوبة تحفة معمارية فريدة وواحد من أهم المزارات السياحية بأسوان، التي تجذب مئات الآلاف من السائحين المصريين والأجانب.

وقال إنه تم افتتاح المتحف في 23 نوفمبر 1997، بمنطقة من أجمل الموجودة بأسوان، ويحتل ربوة عالية بجوار القباب الفاطمية الإسلامية المعروفة بالـ "77 ولي"، ويتميز بالطراز النوبي المعماري، الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية، وحصل على جائزة أغاخان لأجمل مبنى معماري في العالم عام 2001.

وأضاف مدير عام المتحف أن فكرة إنشاء المتحف ظهرت أثناء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة و تبنتها منظمة اليونسكو، وأعدت الدراسات لبناء المتحف في أوائل الثمانينيات وخرج المتحف للنور أواخر التسعينات.

ويتكون المتحف من ثلاثة أدوار ويحتوي على 5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة والتراث النوبي، من أشهرها هيكل عظمي لإنسان عمره 23 ألف سنة كان عثر عليه سنة 1982 في منطقة وادي الكوبانية بغرب أسوان.

ويضم العرض الخارجي للمتحف 86 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام، كما يحتوى على عرض أثرى لتاريخ النوبة عبر العصور المختلفة وماكيتات للحياة اليومية في بلاد النوبة القديمة.

وأشار عبدالرحمن الى أن المتحف لا يقتصر على عرض الآثار فقط، بل ينظم ندوات علمية وورش عمل للأثريين والبعثات الأجنبية التي تعمل في أسوان.

كما يهتم المتحف بالنشء الجديد، ويوجد به قسم خاص بالتربية المتحفية لتوعية تلاميذ المدارس بأهمية الآثار والمحافظة عليها وتدريبهم على الأنشطة المختلفة بشكل عملي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان