إعلان

"خليها تعفن".. هل تأثرت أسواق الأسماك في كفر الشيخ بدعوات المقاطعة؟

09:24 م الأربعاء 24 أبريل 2024

مقاطعة الأسماك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

كشف حسن عبدالخالق، العضو المنتدب لبورصة الأسماك في كفر الشيخ، عن ما يحدث الآن داخل أسواق بيع الأسماك بالمحافظة حول مدى التأثر من حملة المقاطعة "خليها تعفن" من عدمه.

وأكد العضو المنتدب لبورصة الأسماك في كفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، اليوم الأربعاء، أن الحملة بدأ تأثيرها مع مبيعات أمس الثلاثاء من خلال سوق الجملة في البورصة بواقع 25 جنيهًا تخفيضًا في أسماك البلطي الأحجام الكبيرة، و15 و10 جنيهات للأحجام المتوسطة والأقل، ووفق ذلك سوف يتأثر سوق الأسماك القطاعي بتخفيض أسعار الأسماك بداية من اليوم الأربعاء.

وأوضح أن أسعار الأسماك البلطي تراجعت أسعارها في سوق الجملة للحجم الكبير أمس في البورصة إلى 60 بدلًا من 85 جنيهًا، بل جرى التخفيض أيضًا إلى 50 جنيهًا، أما أسماك البوري فلم تتأثر نهائيًا بل هناك استقرارًا في أسعارها نظرًا للإقبال عليها تزامنًا مع موسم ترويجها خلال الأيام الحالية والمقبلة بحلول عيد الربيع، وشم النسيم، ومدى بيان تأثرها بالحملة سوف يظهر ما بعد شم النسيم.

ولفت إلى أن تلك الحملة سوف يكون لها المردود السيء على المزارع المنتجة، والتجار، وفقًا للتكاليف الخاصة بعمليتي الإنتاج والترويج وكلاهما يعود إلى أسعار تلك التكاليف المتمثلة في الأعلاف، وعملية النقل والعمالة الخاصة بعملية البيع والترويج.

وكشف عن سبب ارتفاع الأسماك بأنه يعود إلى ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج مثل الأعلاف والتي ترتبط بالذرة، والصويا، وغيرها من مشتقات الأعلاف، حيث كان سعر طن العلف 6 آلاف و500 جنيه آخر عامين ماضيين بعدها ارتفع سعر الطن إلى 35 ألف جنيه وهبط سعره بعد وذلك واستقر إلى 27 ألف جنيه.

وأشار إلى أن أجور العمالة، وتكاليف النقل والتوريد يرتفع أجرها باستمرار، وكذا بعدم تحديد تسعيرة معينة لذلك ما يعد أحد أسباب ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الماضية.

وقال إن مالا يعلمه دعاة حملات مقاطعة الأسماك بأن ذلك الوضع لا يستمر كثيرًا لأنه في حالة حدوث ركود وتوقف عجلة الترويج والبيع في البورصة بالتأكيد سوف يؤثر على عجلة الإنتاج تمامًا وكذا على حركة المبيعات في أسواق القطاعي وبذلك من الممكن أن يصل سعر كيلو الأسماك إلى 300 جنيه في حالة لو جرى إيقاف العمل في البورصة 3 أيام فقط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان