إعلان

كيف تفاعل شباب مع "بلاك فريداي"؟

11:41 م الجمعة 29 نوفمبر 2019

كيف تفاعل شباب مع "بلاك فريداي"؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد زكريا:
منذ الأمس، اتخذ إيهاب هيكل قراره بالشراء في يوم الجمعة، ذلك الذي يطلق عليه "بلاك فريداي"، الشاب لديه تجربة مع الشراء في مثل ذلك اليوم كل عام، يقول إنه يستفيد من الخصومات التي تمنحها التوكيلات الكبرى، والتي تفوق أسعارها طوال العام مقدرته المادية.. كانت فرصة لـ هيكل أن يلف بمحلات "مول" شهير بحي مدينة نصر في القاهرة، ويشتري قطع من الملابس.

والـ"Black Friday" هو حدث سنوي يحل عادة نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويأتي في اليوم الذي يلي "عيد الشكر" في الولايات المتحدة، ويُطلق عليه في الغرب "الجمعة السوداء"، وفي مصر "الجمعة البيضاء". وتقدم فيه أغلب المتاجر عروضًا وتخفيضات وخصومات كبرى على بضائعها.

هيكل اشترى "٣ سويت شيرت" من أحد التوكيلات الشهيرة، ب٧٥٠ جنيها، بعد أن استفاد بخصم ٥٠% على سعرهم الأصلي.

كان هذا مُرضيا بالنسبة للشاب الذي يتقاضى راتبا شهريا 4000 جنيه، رغم ذلك يقول: "صحيح بعتبر الهدوم اللي جبتها كويسة مقارنة بالسعر اللي دفعته، لكن في المحل عيني اتشدت لهدوم تانية مكنتش داخلة في السيل.. مشترتهاش".

أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، ذكر خلال اجتماع لممثلي عدد من الشعب في مقر الغرفة، أن المنتج المباع بالسعر المخفض ضمن عروض "بلاك فريداي"، لا يرقى لنفس جودة المنتج المباع بالسعر الطبيعي دون عروض.

وقال أحمد هلال، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إنه يوجد منتجات معادة التصنيع (recycle) ضمن هذه العروض، وتصل نسبة التخفيضات على أسعارها إلى 50%، والمستفيد الأول هو المُصنع وليس التاجر.

محمد ذكي، أحس شيئا من هذا. لم يشتر ذكي أي قطعة ملابس في يوم الجمعة، رغم زيارته لعدد من المحال والتوكيلات الشهيرة بحيي المقطم ومدينة نصر.

الشاب لم يشعر أن في التخفيضات ميزة حقيقية. يقول إن أسعار الملابس مرتفعة على كل حال، وهو الأمر الذي لم يغير منه عروض "بلاك فريداي".

على واجهة أحد محلات الملابس الشهيرة، قرأ ذكي عرض الجمعة، "تشتري قطعتين والتالتة هدية، أو تشتري تلاتة وتاخد اتنين هدية"، شد التخفيض الشاب، دخل يبحث عما يروق لزوقه، "عجبني جاكيت وجزمة، واخترت للهدية جزمة" ليفاجأ بأن السعر المطالب بدفعه ٢٠٥٠ جنيها "كان الجاكيت بـ ١٢٠٠ جنيه والجزمة بـ ٨٥٠ جنيه.. تخفيض إيه بقى؟".. مر اليوم دون أن يشتري الشاب أي ملابس.

شيئا من هذا ذكره رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، خلال اجتماع لممثلي عدد من الشعب في مقر الغرفة، إذ قال إن 80% من عروض التخفيضات بمناسبة ما يسمى بالجمعة البيضاء "وهمية".

أيمن محمد يقتنع تمامًا بأن تلك العروض وهمية. الشاب اعتاد أن يشتري أغلب ملابسه من متجرين فقط، بينما لا يفضل زيارتهم في أيام مزدحمة كتلك الليلة، وبخاصة أنه يتابع عروضهما على مدار العام، لكنه لف على عدد من المحال الأخرى رفقة أصدقاء له، دون أن تتوافر لديه نية قوية للشراء، "قولت أتفرج، لقيت حاجة عجبتني وسعرها كويس خير وبركة، ملقتش، أدينا أتفسحنا وخدنا فكرة".

فيديو قد يعجبك: