إعلان

بعد زواج وداد من شوقي في "جعفر العمدة".. داعية يطرح 3 سيناريوهات: كلها باطلة

12:15 م الأحد 09 أبريل 2023

جعفر العمدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

اختتمت أمس الحلقة الـ 17 من مسلسل "جعفر العمدة" بطولة الفنان محمد رمضان وآخرين، بنهاية مثيرة فتحت مجالًا للتساؤلات، وهي زواج وداد من "شوقي فتح الله" رغم انها لا تزال على ذمة زوجها المفجوع من الواقعة.

وتصدرت وداد، زوجة سيد عبدالجواد، شقيق جعفر العمدة، مواقع التواصل الاجتماعي بعد هذا المشهد، وقد طرح رواد مواقع التواصل الاجتماعي سيناريوهات الواقعة الغريبة، وقدم البعض تفسيرات لأمر الزواج الذي رآه الكثيرون باطلا من الناحية الشرعية، إلا أن آخرين قدموا تفسيرات تستبق حلقة اليوم من المسلسل.

طرح مصراوي القضية على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، ليقدم ثلاثة سيناريوهات للمشهد التمثيلي موضحاً حكم الشرع في كل سيناريو. والسيناريوهات الثلاثة، وفق الداعية هي:

* السيناريو الأول.. لو حدث أن وقّع الزوج على ورقة طلاق بالغش وبدون علمه، عند شراء وداد محل التجميل الخاص بها وتوقيع سيد على الأوراق دون أن يقرأها.

يقول الداعية إنه إذا دلّست وداد في أوراق خاصة بها، وجعلت الزوج يوقع دون علمه وبالخداع على أوراق طلاقه لها يكون الطلاق باطلا من الناحية الشرعية، وهي قد وقعت في جريمة الزنا.

* السيناريو الثاني.. لو تم الخلع غيابيا بدون علم الزوج، بالتحايل والاتفاق مع أحد المحضرين.

يقول علي: إذا وقعت دعوى الخلع باتفاق مع محضر أو محام عديم الضمير فهنا الدعوى باطلة ولا يقع الخلع شرعا، وتكون وداد في هذه الحالة قد وقعت في الزنا، فالخلع هنا لم يقع لعدم معرفة الزوج، وعليه فإنها مجرمة أمام القانون وأمام الشرع، لأن الطلاق جعله الشرع بيد الزوج فهو وحده الذي يملك إيقاعه ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنّما الطّلاق لمن أخذ بالسّاق ) - رواه ابن ماجه، وكذلك الخلع لابد فيه من معرفة الزوج وهذا لم يحدث.

* السيناريو الثالث.. لو حدث أن تزوجت وداد وهي على ذمة سيد.. ورأي الشرع في كل واحد من الثلاثة

يؤكد الداعية الإسلامي أنه لا يجوز شرعًا أن تجمع المرأة بين زوجين، فالشرع قد نهى عن ذلك، وفي حالة جمع المرأة بين زوجين فإنها تعد واقعة زنا، ويتم تطبيق عقوبة الجمع بين زوجين عليها، وعقوبة الجلد أيضًا؛ لأنها بذلك قد تعدت حدود المولى عز وجل.

وأشار علي إلى أنه في حالة عدم علم الزوج الثاني بالجريمة التي ارتكبتها الزوجة وأنها دلست وكذبت ومازالت زوجة للأول، فإنه غير آثم، أما إذا كان يعلم فإنه وقع في الزنا وشارك في الإثم. أما زوجها الأول فيجب عليه تطليقها فورًا، وبدون إعطائها أي من حقوقها المادية، لأنها قامت بارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون، ليس هذا فحسب بل ارتكبت إثما عظيمًا، والزواج في هذه الحالة يعتبر زواجا باطلا، هذا بخلاف عقوبة الجمع بين زوجين التي يتم فرضها قانون العقوبات المصري على المرأة.

اقرأ أيضًا:

أقارب لا تجوز عليهم زكاة الفطر ولا زكاة المال.. اعرف 3 أحكام شرعية مهمة

مصر ليست أقلها.. قيمة زكاة الفطر في الدول العربية والإسلامية

فيديو| قطة تباغت إماماً أثناء صلاة التراويح وتصعد على كتفه.. وتصرفه يثير الإعجاب

بعد صلاة مشايخ بالأوقاف والأزهر داخل الكنيسة.. هل يجوز ذلك شرعًا؟

القيء واللبوس والجماع.. 30 حالة تفطر ولا تفطر في نهار رمضان يجب أن تعرفها

9 أوقات لا يرد فيها الدعاء.. أستاذ بالأزهر: اغتنموها في رمضان

كيف أحسب الزكاة على شهادات الاستثمار؟.. 3 أحكام شرعية توضحها الإفتاء

4 أوقات يحرم فيها الجماع شرعًا.. حددها القرآن الكريم

بعد شهادات بنكي الأهلي ومصر.. 5 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية ولقاء الرجل بزوجته في رمضان؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

هل النوم على جنابة بعد الجماع يفسد الصوم؟.. الإفتاء تجيب

ماذا تفعل في أوراق المصحف القديمة؟.. 3 حلول تقدمها الإفتاء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان