إعلان

بعد إمامة طفل بالزي الأزهري المصلين في التراويح.. هل يجوز ذلك شرعًا؟

12:16 م الإثنين 25 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

أثار طفل يرتدي الزي الأزهري تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعدما ظهر وهو يؤم المصلين في صلاة التراويح بأحد المساجد بمحافظة الشرقية.. وتساءل البعض عن حكم الشرع في صلاة الرجال ومن يؤمهم هو طفل لم يبلغ الحلم، وهل تقبل صلاتهم في تلك الحالة، وهل الحكم يختلف في الفريضة عن النوافل.. أسئلة راودت الكثيرين أجاب عنها الأزهر الشريف، في معرض إجابته عن السؤال: ما حكم إمامة الصبي المميز؟

في ردها فرقت لجنة الفتوى الرئيسة بالأزهر الشريف بين إمامة الصبي المميز في الصلاة؛ سواء في فرض أو نفل، وعلى كل فهي محل خلاف بين الفقهاء على هذا النحو:

أولا: إمامة الصبي في صلاة الفرض:

ذهب الحنفية، والمالكية والحنابلة إلى أن إمامة الصبي المميز للبالغ في الفرض لا تصح؛ لأن الإمامة حال كمال، والصبي ليس من أهل الكمال؛ ولأنه قد يحدث منه ما يخل بشرط من شرائط الصلاة.

بينما يرى الشافعية، والحسن البصري، وإسحاق، وابن المنذر أن إمامته للبالغ صحيحة؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : «يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله». [رواه مسلم]

ولما رُوي من أن بعض الصحابة رضي الله عنهم كانوا يؤمون أقوامهم وهم دون سن البلوغ؛ فقد ثبت أن عمرو بن سلمة كان يؤم قومه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ست أو سبع سنين. [رواه البخاري]

ثانيا: إمامة الصبي في صلاة النفل:

جمهور الفقهاء على صحة إمامة الصبي في صلاة النافلة؛ لأن النافلة يدخلها التخفيف، لكن المختار عند الحنفية، والمشهور عند المالكية وهو رواية عند الحنابلة: أن إمامته في النفل لا تجوز كإمامته في الفرض.

وبناء على ذلك، تقول لجنة الفتوى بالأزهر، فتصح إمامة الصبي في النافلة على مذهب الجمهور إذا كان متقنا لقراءة القرآن عالمًا بما تصح به الصلاة من أحكام، لا سيما إن لم يوجد من هو أقرأ منه.. ومما ذكر يُعلم الجواب، والله أعلم.

كان الطفل محمد القلاجي، أسر قلوب الآلاف من رواد موقعي فيسبوك وإكس، لإمامته الرجال في صلاة التراويح، مرتدياً زياً أزهرياً، ليتلو القرآن بصوت جميل وتلاوة صحيحة خالية من الأخطاء، المزيد من كلمات الإعجاب والدعم.

شاهد الطفل الإمام.. اضغط هنا:

اقرأ أيضًا:

اعرف في رمضان.. ما يجوز وما لا يجوز في العلاقة الحميمة بين الزوجين

سعاد صالح توضح حكم ترقيع غشاء البكارة للفتيات: جائز في هذه الحالات

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان