إعلان

هل يتحول الطلاق الرجعي بائنًا باتفاق الزوج مع الزوجة على إسقاط حقها؟

02:20 م الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

هل يتحول الطلاق الرجعي بائنًا باتفاق الزوج مع الزو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالا يقول: هل يتحول الطلاق الرجعي بائنا، بمجرد اتفاق الزوج مع الزوجة على إسقاط حقه في رجعتها خلال العدة؟

قال جمعة، في إجابته عن السؤال، إن المرأة التي تريد أن تجعل الطلاق طلاقا بائنا، لابد ان تتنازل بالإبراء فيكون الطلاق بائنا، أو تطلب النص على ذلك في عقد وثيقة الطلاق، وذلك منعًا من تحير القاضي في الفصل في هذا الأمر إن ذهب إليه.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، خلال أحد الدروس الدينية المذاعة عبر موقع "اليوتيوب"، أن مجرد اتفاق الزوجين على جعل الطلاق الرجعي بائنًا ليس ضمانًا للوفاء بذلك وتنفيذه من قبل الزوج.

وأضاف جمعة أنه لو اتفق الزوج مع زوجته أمام المأذون الشرعي ألا يراجعها خلال فترة العدة كلامًا شفويًا كقوله: "أعدك ألا أراجعك خلال فترة عدتك" أو يحلف لها بذلك فيقول مثلًا: " والله لن أراجعك" ثم يرجع في كلامه بعد ذلك فيراجعها، مبينًا أنه يصح إرجاعه لها في هذه الحالة وليس عليه إلا كفارة يمين فقط، منوها بأن كفارة اليمين هنا إطعام عشرة مساكين.

وبين المفتي السابق أنه في هذه الحالة من الأفضل والواجب اتخاذ الإجراءات الشرعية والقانونية والإسلامية في قضايا الزواج والطلاق على ما حكم به الله سبحانه وتعالى.

موضوعات متعلقة..

- الشيخ خالد عمران: نستقبل 4 آلاف فتوى تتعلق بالطلاق شهريًا.. والإفتاء تعالج الظاهرة بحلول عصرية (حوار)

- هل يملك الزوج مراجعته في الطلاق البائن؟

- أمين الفتوى يحذر من هذه الأمور بعد الطلاق.. حرام شرعاً

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان