إعلان

"المشي على قشر الثوم يجلب الفقر والنكد".. أمين الفتوى يكشف حقيقة أم خرافة (فيديو)

06:44 م الأربعاء 01 مايو 2024

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

"المشي على قشر الثوم يجلب الفقر والنكد".. أمين الفتوى يكشف حقيقة أم خرافة (فيديو)

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن مدى صحة اعتقاد البعض أن "المشي على قشر الثوم يجلب الفقر والنكد، وذلك في معرض رده على سؤال تلقاه من سيدة تقول: «سمعت أن قشر الثوم لو حد مشي عليه يجلب له الفقر والنكد، فهل هذا صحيح؟».

ورد «الورداني»، خلال برنامج «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى، قائلًا إن هذا الأمر غير صحيح، ومن سوء الأدب مع قدر الله، مشيرًا إلى أن الله جعل الأقدار على السعة والرحمة والبركة.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن هذا الكلام من التراث الشعبي، ويحتاج إلى التنقية، لافتا إلى أن هذه المقولات تجعل العقليات ترتبط بالخرافة.

وأكد الورداني أنه لا يوجد دليل في الكتاب أو السنة أن المشي على قشر الثوم يجلب الفقر والنكد، متابًعا: «كلام ميصحش، وليس فيه أدب مع أقدار الله ونعم الله، وهو من الأشياء التي لابد وأن نبتعد عنها لكي نبتعد عن عقل الخرافة».

"دعوة أربعين غريبًا مستجابة". هل المقولة صحيحة شرعًا؟

"ادعولي.. فدعوة أربعين غريبًا مستجابة".. عبارة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.. ولكن هل تصح المقولة شرعًا، وهل لها دليل في السنة المشرفة؟

حسم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا إن الدعاء للغير بظهر الغيب مستحب، بل ومستجاب إن شاء الله تعالى، إلا أنه لم يرد في الشرع ما يفيد تقييد الداعين بعددٍ معين، ولا بكونهم غرباء.

وأكد فضيلة المفتي أن هذه المقولة المسؤول عنها (دعوة أربعين غريبًا مجابة) ليست حديثًا نبويًّا، وإنما هو ممَّا شاع على ألسنة الناس واشتُهر، ولم نقف عليه في كتب السنة بهذا اللفظ، إلا أنَّ معناه ثابتٌ في حديث سيدنا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَسْرَعَ الدُّعَاءِ إِجَابَةً؛ دَعْوَةُ غَائِبٍ لِغَائِبٍ» رواه أبو داود والترمذي في "سننيهما".

اقرأ ايضًا:

الإفتاء توضح حكم الشرع في الوصية الواجبة وهل يجوز فرضها بالقانون

هل الاحتفال بيوم شم النسيم له أصول أو عقائد مخالفة للإسلام؟.. الإفتاء توضح

بالفيديو| أمينة الفتوى تنصح المتزوجين حديثاً: يجوز تأجيل الإنجاب في هذه الحالات

"زوجي يعتقد أن مرضه عقاب من الله فترك الصلاة".. سيدة تشكو وأمين الفتوى ينصح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان