إعلان

"التصديري للمفروشات" يُطالب بإلغاء غرامات الغاز ومحاسبة المصانع على الاستهلاك الفعلي

10:21 م الجمعة 07 أكتوبر 2016

المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالب أعضاء المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بإلغاء غرامات شركات الغاز على مصانع الصناعات النسيجية ومحاسبتها على الاستهلاك الفعلي فقط.

ووفقًا لبيان للمجلس التصديري للمفروشات، تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، قال سعيد أحمد رئيس المجلس -خلال اجتماع لأعضاء التصديري للمفروشات المنزلية- إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعد بعقد اجتماع مع وزير البترول وقطاع الصناعات النسجية لحل المشكلة.

وأضاف "التصديري للمفروشات"، أن قطاع الصناعات النسيجية يطالب بمساندة إضافية لصادرات الصناعات النسيجة بقيمة 50 بالمئة من قيمة المساندة الحالية لمدة عام واحد حتى تستطيع المصانع تحديث الآلات وزيادة الإنتاجية والقدرة علي المنافسة مع إنتاج دول جنوب شرق آسيا وكذلك التحديات التي تواجه القطاع والمتمثلة في مضاعفة أسعار الغزول بسبب زيادة سعر الدولار وكذلك غياب مستلزمات الإنتاج.

وأشار إلى أن القطاع يستعد للمشاركة في أكبر معرض عالمي للصناعات النسيجة "هايم تكستيل" بألمانيا والمقرر عقده مطلع عام 2017، ومن المقرر أن يشارك به ألفا شركة من 130 دولة وهو ما يتطلب مساندة من الدولة للقطاع المصري حتي يتمكن من الحصول علي تعاقدات لتشغيل المصانع طوال العام.

وأوضح أن القطاع الصناعي عانى منذ عام 2014 من تحديات كبيرة داخلية وخارجية وفي 2016 وبفضل قرار المهندس طارق قابيل بعودة برنامج المساندة القديم أثناء فعاليات معرض ألمانيا العام الماضي ما ساعد صناعة المفروشات على التقاط أنفاسها وأن تنافس بقوة في المعرض، لافتا إلى مشاركة 40 شركة من القطاع في دورة 2017.

وأكد أحمد أن موافقة الدولة على المساندة الإضافية المطلوبة سيساعد الصناع في توفير جزء من التمويل اللازم لتحديث الآلات والمعدات وبالتالي تطوير المنتج وتخفيض التكلفة وهو الأمر المتعذر حاليا، وأن المجلس وافق على استقدام بعثة مشترين من روسيا لزيارة مصر للتعرف على إمكانات الصناعة المصرية ومدى تطورها إلى جانب تفقد أماكن الشحن والمنطقة اللوجستية المزمع إنشائها ضمن محور قناة السويس تضم أكبر 20 شركة روسية تتعامل بمجال المفروشات المنزلية.

ولفت إلى أنه سيتم الترتيب للبعثة بالتعاون مع المكتب التجاري المصري بروسيا برئاسة الوزير المفوض التجاري ناصر حامد، وأن هناك توجها إيجابيا من الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة التي تقوم حاليا بتوفير الأراضي الصناعية المرفقة وهو ما سيحل مشكلة كبيرة كانت تواجه المصانع والمستثمرين.

من جانبه، أوضح وكيل المجلس حمدي الطباخ، أن أهم توصيات وفد المجلس الذي شارك في معرض "هايم تكس روسيا" الذي اختتم اعماله بموسكو نهاية الشهر الماضي، تتمثل في ضرورة التعامل مع السوق الروسية بأسلوب البضاعة الحاضرة أو عبر وكيل معتمد أو موزع تجاري على أن نركز علي جميع المقاطعات الروسية التي يتوافر بها فرص لنمو صادراتنا، لافتا إلى أن التوصيات تقترح إنشاء شركات مصرية بروسيا تتخصص في التسويق والتوزيع وتأجير مخازن للمنتجات المصرية هناك وهو ما سيعمل المجلس التصديري على تنفيذه خلال الفترة المقبلة.

وقال الطباخ إن علاج مشكلة ارتفاع تكلفة الشحن وطول فترته يتطلب إيجاد شركة متخصصة للشحن للسوق الروسية أو على الأقل التعاون بين المنتجين المصريين المتعاملين مع روسيا لتجميع طلبات التوريد لشحنها بصورة مجمعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان