إعلان

أستاذ جراحة مخ وأعصاب يكشف أسباب فقدان التركيز والإرهاق أثناء الصيام

11:32 م الجمعة 15 أبريل 2022
أستاذ جراحة مخ وأعصاب يكشف أسباب فقدان التركيز والإرهاق أثناء الصيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد عوض إسماعيل، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن يجب التفرقة ما بين الصيام وهو الامتناع عن الطعام والشراب، وبين العادات السلوكية في شهر رمضان، حيث السهر وعدم أخذ قسط مناسب من النوم وعدم الالتزام بالوجبات المحددة فهم يعانوان من تغير النمط السلوكي الذي يعتادوا عليه ما يجعلهم يعانوا كثيرًا.

وأضاف "إسماعيل" في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الجمعة، أن تغير النمط السلوكي يسبب الإرهاق وفقدان التركيز، موضحًا: "لو استبعدنا مشاكل النوم وتغيير الروتين اليومي، سنجد الصيام مفيدًا لأنه يحفز الجهاز العصبي، وكل أجهزة الجسم تعمل إعادة تأهيل وصيانة في الشهر الكريم".

وأردف، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، مرة أخرى، أن التعب ليس سببه الامتناع عن الطعام، وإنما الإجهاد وعدم الحصول على قسط وافر من الراحة.

وعن صوم أصحاب الأمراض المزمنة والسارية، قال الدكتور عوض، إن معظم الأحوال يمكن إعادة ترتيب الخطة العلاجية، إلا إذا كان الطبيب يرى أن الصوم فيه خطر، موضحًا أن كثيرًا من المرضى عدم الصيام يؤثر على الحالة النفسية لهم، وتسوء حالتهم أكثر، لذا تتم إعادة ترتيب الخطة العلاجية لهم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا رمضان شهر الخير، تبرع بجزء من مالك لتغيير حياة شخص, للتبرع أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان