الكونفيدرالية الإفريقية
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
نهضة بركان

نهضة بركان

الدوري المصري
الإسماعيلي

الإسماعيلي

- -
18:00
بيراميدز

بيراميدز

الدوري الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:00
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

الدوري الإنجليزي
أرسنال

أرسنال

- -
18:00
ايفرتون

ايفرتون

جميع المباريات

إعلان

الكرة في السينما.. رحل أبو كف الذي امتع جماهير الساحرة المستديرة بفنه

09:14 م الثلاثاء 11 أغسطس 2015

شحاته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

وتظل السينما هي مرآة الشعوب، وترموتر لمقياس مدى تقدمها، وخير مؤرخ لفترات تعيشها الأمم، كما أن البعض يذهب اليها في كثير من الأحيان لرصد بعض الظواهر والتركيز عليها سواء فنية او اجتماعية، لذلك لم تكن الرياضة بعيدة عن متناول العمل السينمائي في كافة المراحل التي مرت بها السينما في مصر، ولجأ بعض الكتاب والمخرجين في كثير من الأحيان لتناول شخصيات رياضية في أعمالهم السنمائية، والتي حققت نجاحا كبيرا حين عرضت في دور العرض.

وجسد عدد من نجوم السينما شخصيات رياضية وخاصة لاعبو كرة قدم، في تأكيد على أهمية اللعبة وتاثيرها على وجدان الشعوب، وهناك عدد من الأفلام لاتزل محفورة في أذهان الجماهير على مختلف انتمائتها ومن أشهر تك الأفلام "أنكل زيزو حبيبى"، الذي كان يجسده الفنان محمد صبحي، ويحكى عن شاب تحول من شخص عادى لبطل خارق بعد حصوله على بعد التركيبات ، والتي صنعت منه بطلا أمام ابن اخته القعيد، حتى يكتمل شفاء الطفل، ولكن في نهاية الفيلم يتأكد للجميع أن بمقدور أي شخص تحقيق المعجزة بالاعتماد على شخصه فقط دون اللجوء لأساليب ملتوية.

والفيلم الآخر هو "رجل فقد عقله"، بطولة عادل أمام وفريد شوقي، وعاونهم إكرامي حارس الأهلي والمنتخب المصري السابق، ويجسد إمام في الفيلم شخصية لاعب في الأهلي ويقع في حب نفس الفتاة التي يحبها والدها، ويحاول طوال الفيلم أن يبعد والده عن تلك الفتاة، ويضطر للزواج من تلك الفتاة ليحرم والده من الإرتباط بها.

في فيلما هذه المرة لن يكون كسابقيه، فالبطل لم يكن نجما في أحد الفرق الكروية، ولكنه كان أحد ملاك الأندية في الدوري، فيلم ( 4-2-4) بطولة الكوميديان الراحل يونس شلبي، ويعاونه سمير غانم، يسرد الفيلم قصة أحد الأشخاص، الذي مات والده ولم يترك له مالا، ولكنه ترك له نادي غرقان في المشاكل، ويحاول البطل طوال الفيلم انتشال النادي من كبوته، بالتعاقد مع أحد اللاعبين الجدد، ويلجأ لاستخدام السحر في الحصول على مطمعه.

وعلى الرغم من ابتعاد بعد الكتاب والمخرجين عن اقحام النص الرياضي في الأفلام، خوفًا منهم وعدم الإطمئان لتحقيق تلك الأفلام للعائدات الكبيرة بعد عرضها في دور السينما، ولكن فاجى الفنان يوسف الشريف بتقديم فكرة فيلم جديدة على السينما المصرية، وهى حلم المصرية في بلوغ نهائيات كأس العالم، تحت عنوان "العالمي"، الذي جاء متزامنا مع تصفيات كأس العالم 2010، وصراع مصر مع الجزائر على نيل بطاقة التأهل للمونديال، ففي الفيلم منح البطل منتخب بلاده في المباراة الفاصلة مع الجزائر، بعد الفوز عليهم بهدفين مقابل هدف، لكن هذا لم يكن ليحدث على أرض الواقع، بعد خطب محاربي الصحراي البطاقة من الفراعنة في ام دورمان.

وفي الأيام آخر ظهر فيلم كوميدى يحمل صبغة رياضية، تحت عنوان "كابتن مصر" بطولة الفنان الشاب محمد عادل إمام، وتدور أحداث الفيلم حول لاعب يحاول وراء حلمه و يصبح لاعب كره قدم مشور ولكن تحدث له مشاكل، و يسجن و يستغله مامور السجن و يقوم بتدريبه و يكون فريق من 11 مسجونا يلعبون الكره و يقوم بلعب ضد السجون الاخرى في دوري السجون و يفوزون و يصبحون مشهورين جدا و يفوزو بلقب كابتن مصر و تدور كل هذه الاحداث في شكل كوميدي.

ويظل فيلم غريب في بيتي هو الأكثر بقائنا في أذهان وعقول المشاهدين، كونه الفيلم الذي كان يجسد شخصية رياضية، وييرد حكاية أغلب نجوم الكرة، الذي ياتون للقاهرة حاملين على أكتافهم حلم الوصول للقمة واللعب في أحد الأندية الكبرى.

فيلم غريب في بيته، الذي كان يجسده الراحل نور الشريف، الذي غادر عالمنا قبل ساعات، عن عمر يناهز الـ 69، بعد صراع مرير مع المرض، واحد من علامات السينما المصرية، وتدور أحداث الفيلم حول شحاته أبو كف الذي يهوى كرة القدم ويحترفها في نادي الزمالك وهو من سكان الصعيد وينزل القاهرة لأول مره له وتواجهه مشكلة الشقه التي يحلها النادي له بتوفيرهم شقه مفروشه، ولكن يقوم صاحب الشقه بعملية نصب محكمة ببيع الشقه له ولسيدة أخرى في نفس الوقت ويضطر الطرفان للعيش في بيت واحد، وتتوالى الأحداث.

الشريف فتى الزمالك

لم تكن علاقة نورالشريف بالرياضة مقصورة على قيامه بتجسيد دور لاعب كرة في أحد أفلامه، لكنه قبل ذلك كان ناشئًا في فريق نادي الزمالك تحت 20 عامًا، ليزامل في تلك الفترة أحد أساطير اللعبة في القلعة البيضاء وهو حمادة إمام قائد الزمالك في الستينات، كما كان الجوهري الصغير ومحمد توفيق ضمن اللاعبين الذين زاملهم الشريف في شبابه في الزمالك.

فأسمه لم يكن نور الشريف، كما يعتقد الكثير من محبيه، فهو محمد جابر عبد الله، والذي اختار اسمه الفني هو اخته، بعدما قرر خوض مجال التمثيل، لتجد له أسما بدلا من محمد جابر.

بيبو رفض الدور والشريف اتقنه

في واحدة من المفاجات المدوية، خرج محمود الخطيب عن صمته بعد سنوات، ليفصح عن سر جديد حول شخصية شحاتة أبو كف، ليأكد أن منتج الفيلم عرض عليه السيناريو، ليقوم ببطلولة الفيلم، ولكن الخطيب رفض الدور، بعد ما ترك السيناريو في مكتبه دون البت في امكانية الموافقة عليه من عدمه .

وبعد مرور 3 شهر خرج بيبو رافضا تجسيد الدور، الذي كان مرسموما لنجم في الأهلي، وعلى عكس تماما ما قام به نور الشريف في فيلمه شحاتة أبوكف.

الزمالك ينعي ابن النادي

وفي أول رد فعل من جانب إدارة النادي الأبيض، نع الزمالك الفنان الراحل نور الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكتب الزمالك :" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي".

وأضاف :"يتقدم نادي الزمالك بأحر التعازي لأسرته، داعين الله سبحانه وتعالى أن يسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، إنا لله وإنا إليه راجعون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان